استمرار تدفق الغطاء السحابي شمالا مع نشاط ملحوظ لـ"سحب الخريف"

"السيل الخصيب" يفيض بأمطار الخير على محافظات السلطنة مع جريان الشعاب والأودية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ شرطة عمان السلطانية: التعامل بحسم مع المجازفين ومتعمدي عبور الأودية

◄ انتشار واسع لفرق "الدفاع المدني" لتأمين المواقع وتوعية الأفراد

◄ تواصل التحذيرات من المجازفة.. والحث على ضرورة توخي الحذر

 

الولايات - الرؤية - العمانية

تُفيد آخر مُستجدات منخفض "السيل الخصيب" باستمرار تدفق غطاء سحابي تتخلله سحب ممطرة، على المحافظات الشمالية، مع نشاط سحب الخريف على سواحل وجبال محافظة ظفار مع تساقط الرذاذ، وفق ما أشارت إليه هيئة الطّيران المدني. فيما انتشرت فرق هيئة الدفاع المدني والإسعاف، بمختلف محافظات السلطنة، لتأمين المواقع وتوعية أفراد المجتمع، وحثهم على الابتعاد من الأماكن المنخفضة والساحلية.

وأكّدت شرطة عُمان السُّلطانية، أمس، أنها ستتعامل بحزمٍ مع كل من يعرّض نفسه والآخرين لخطر المجازفة بعبور الأودية، خاصة بعد تزايد بلاغات الاحتجاز المتكررة في الفترة الأخيرة عند كل حالة جوية رغم التحذيرات بخطورة الأودية. وأوضحت أن أغلب البلاغات التي وقفت عليها فرق الاستجابة كانت نظير إهمال المجازفين بعبور الأودية وفي حالات أخرى توجد طرق بديلة ويتعمد البعض المجازفة مما يعكس حالة اللامبالاة لديه.

وأكّدت شرطة عمان السلطانية أنَّ مركز العمليات يعمل على مدار الساعة لتلقي كل بلاغات النجدة والمساندة لأي حالات طارئة أو مستعجلة، وتوجيهها لفرق الاستجابة الميدانية للتعامل معها وفق تقييم الحالة، منبهةً على عدم المجازفة وعدم اتخاذ أي قرارات فردية يمكن أن تعرض حياتهم للخطر. ودعت الشرطة الجميع إلى توخي الحيطة والحذر واتخاذ الاحترازات اللازمة لتأمين ممتلكاتهم نظرًا لتأثر أجواء سلطنة عُمان بمنخفض جوي ولغزارة الأمطار المتوقع هطولها، والابتعاد عن الأماكن والمنحدرات التي تكون عُرضة لجريان الأودية وعدم المجازفة بعبورها، والانتباه للأطفال وعدم السماح لهم بالسباحة في التجمعات المائية.

كما دعت سائقي المركبات إلى ترك مسافة كافية بين المركبات أثناء السياقة في الأجواء الماطرة أو المتأثرة بتصاعد الغبار والأتربة، وتهيب بالصيادين وأصحاب القوارب عدم ارتياد البحر قبل التأكّد من حالة الجو.

وهطلت بالأمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مناطق وقرى ولاية السيب بمحافظة مسقط مصحوبة برياح خفيفة إلى نشطة، وأدى هطول الأمطار على الولاية إلى جريان وادي قرية الخوض الذي تصب مياهه في سد الخوض التابع لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه السطحية فيه.

وقد باشرت فرق العمل التابعة لبلدية مسقط بالسيب عملها فور هطول الأمطار وقامت بشفط المياه التي غمرت عددًا من الطرق الرئيسة والداخلية بالولاية لضمان انسيابية حركة المرور على تلك الطرقات.

كما شهدت ولايات الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة هطول أمطار غزيرة، صباح أمس، متأثرة بالحالة الجوية التي تمر حاليا بها سلطنة عُمان.

وقد هطلت الأمطار ساعات طويلة مصحوبة برياح قوية أدت إلى جريان عدد من الأودية والشعاب مثل أودية العد والحربي والهجير وستال والحمام والأبيض وعين الثوارة وبني هني والحوقين وبني غافر والميدان.

وشهدت ولايات صحار وصحم ولوى وشناص والسويق والخابورة بمحافظة شمال الباطنة، كذلك، هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة متأثرة بالحالة الجوية التي تشهدها سلطنة عُمان، حيث تواصلت هطول الأمطار لساعات طويلة وكانت مصحوبة برياح قوية. وأدى هطول الأمطار إلى جريان عدد من الأودية والشعاب في ولايات المحافظة المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك