محمد بن سلمان يكشف عن تصاميم "ذا لاين" لمدينة المستقبل في نيوم

جدة - رويترز 

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن تصاميم "ذا لاين" لمدينة خالية من انبعاثات الكربون تخطط المملكة لبنائها في نيوم وتتضمن مبان سكنية رأسية متعددة الطبقات ومكاتب وحدائق عامة ومدارس تمتد لمسافة 170 كيلومترا.

وكان الأمير محمد قد كشف النقاب عن خطط "ذا لاين" في يناير 2021، وهو أول مشروع إنشائي لمنطقة الأعمال نيوم التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار وتهدف لتنويع اقتصاد أكبر مصدًر للنفط في العالم.

والمدينة التي يبلغ عرضها 200 متر فقط وتعتمد على "الطاقة المتجددة بنسبة 100%" سيوجد فيها أيضا خط لقطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد قوله "ذا لاين تحقق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها."

وأضاف أن المدينة ستستوعب في نهاية المطاف تسعة ملايين نسمة.

وقال ولي العهد العام الماضي إن البنية التحتية للمشروع ستتكلف 100 مليار إلى 200 مليار دولار. ولم تقدم الوكالة أي تحديثات للأرقام.

وصندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للثروة في المملكة، هو المستثمر الاستراتيجي في نيوم، وهي مشروع على مساحة 26 ألف و500كيلومتر مربع للتكنولوجيا المتطورة على البحر الأحمر، مع بضع مناطق من بينها مناطق صناعية ولوجستية، من المتوقع أن يكتمل تشييده في 2025 .

تعليق عبر الفيس بوك