دراسة بجامعة السلطان قابوس لتقييم بطاقة المنتجات الغذائية العمانية المعبأة

مسقط- الرؤية

أجرت الطالبة ثريا بنت حمدان المقبالية من قسم علوم الأغذية والتغذية بجامعة السلطان قابوس وبإشراف من الدكتور إسماعيل بن محمد البلوشي الأستاذ المشارك في القسم، دراسة حول تقييم بطاقة المنتجات الغذائية العُمانية المعبأة.

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى التزام المنتج الغذائي العماني المعبأ بالمواصفة الخليجية (بطاقات المواد الغذائية المعبأة) بالإضافة إلى معرفة مدى تطبيق نظامي الهاسب والأيزو في المنتجات وهي متطلبات غير مذكورة في المواصفة.

وتوفر الملصقة أو بطاقة المنتج الغذائي المعبأة المعلومات الأساسية التي ترشد المستهلك لاختيار أأمن وأنسب وأجود منتج غذائي، وتعتبر بطاقة المنتج الشرط الأساسي لعبور المنتج إلى الأسواق ودعم القوة التنافسية للمنتج مع مثيلاتها من الشركات والدول الأخرى، كما أنها أفضل وسيلة لكسب ثقة المستهلك.

وتلزم المواصفة الغذائية الخاصة ببطاقة المنتج الغذائي المنتجين بتوفير المعلومات الأساسية عن المنتج كالمحتوى والتركيب الكيمائي وتاريخ الصلاحية واحتواء المنتج على مركب مسبب للحساسية، وغيرها من البيانات الأساسية الإلزامية.

وتعتبر البطاقة أفضل وسيلة لمعرفة تطبيق نظام التحكم في النقاط الحرجة للمخاطر والمعروف اختصارا بالهاسب ونظام الأيزو في المنتج الغذائي، فالأول يُساعد في ضمان مأمونية المنتج، أما الثاني فيُساعد في ضمان جودة المنتج، وتسعى العديد من الشركات المنتجة خاصة الغذائية منها لاعتماد منتجاتها لتأمين الأسواق لها.

وشملت الدراسة 16 مجموعة غذائية والتي تكونت من منتجات الحبوب (50)، المشروبات (30)، الألبان (47)، الأغذية الخفيفة (32)، الدواجن، اللحوم والأغذية البحرية (44)، البهارات (55)، الخضروات والفاكهة (22)، الصلصات (20)، المكسرات (24)، الزيوت والدهون (7)، المياه (20)، العسل (23)، البقوليات (45)، المنكهات (6)، القهوة والشاي (9)، وأخرى (8).

تم تقييم بطاقة 442 منتجا غذائيا عمانيا معبأ حسب توفر المتطلبات الإلزامية للمواصفة المذكورة، ووجدت الدراسة أن 78% من المنتجات الغذائية العمانية المعبأة التزمت بالمواصفة ووفرت البيانات المطلوبة بشكل أساسي، لكن البيانات المتعلقة بظروف التخزين تحتاج إلى تطبيق أشمل، كذلك وجدت الدراسة تطبيقا نظاميا الهاسب والأيزو في المنتجات لكن تحتاج إلى زيادة التطبيق لتشمل أكبر عدد ممكن من المنتجات.

وخلصت الدراسة إلى أن التزام المنتجات الغذائية العمانية المعبأة بمواصفة بطاقة المواد الغذائية المعبأة جيد بشكل عام، وأوصت بزيادة تطبيق نظامي الهاسب والأيزو في المنتجات الغذائية العمانية المعبأة وذلك لفتح أسواق جديدة ولزيادة القوة التنافسية وثقة المستهلك بالمنتج الغذائي العماني المعبأ.

تعليق عبر الفيس بوك