الحالة الجوية المرتقبة يومي الثلاثاء والأربعاء

مسقط - الرؤية

يُعتبر من النُدرة تأثر جنوب شبه الجزيرة العربية بموجات ماطرة مُتتابعة خلال شهر يوليو، بحيث تأثرت بسلسلة من المُنخفضات الجوية القادمة من الهند والتي بدورها جلبت -ولا زالت- كميات أمطار لأجزاء عِدّة من عُمان على وجهِ الخُصوص تجاوزت في بعض المناطق حاجز 250 ملم والتي يُمكن وصفها بالاستثنائية عند مقارنتها بالسجلات المناخية الخاصة بالسلطنة.  

وحسب ما نشره موقع طقس العرب المتخصص في رصد أحوال الطقس توضح صور فضائية مُباشرة تم مُعالجتها في مركز "طقس العرب" تواجد مركز دوران المنخفض الجوي (الموجة الشرقية) جنوبي باكستان (نواحي إقليم السند)، والتي تُظهر بوضوح ذات الصور الخلايا الركامية المُرافقة له. 

screen_3.jpg
 

وبحسب المُحاكاة الحاسوبية المُستقبلية لحركة هذا المنخفض الجوي فإنه يُتوقع أن يتحرك خلال الـ 24 ساعة القادمة شمال بحر العرب (بِمُحاذات السواحل الباكستانية) ومن ثم يتحرك يوم الثلاثاء مُباشرة إلى بحر عُمان وبشكل أيضاً غير مُعتاد. لتهبط درجات الحرارة يوم الثلاثاء إلى مُستويات غير معهودة لشهر يوليو وتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 10-15 درجة مئوية في المحافظات الشمالية، وتهطل الأمطار ذات الغزارة المُتفاوتة بمشيئة الله على أجزاء واسعة من المُحافظات الشمالية للسلطنة بما في ذلك العاصمة مسقط وتكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط لزخات من البَرَد، ويُخشى حينها من جريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

وتُشير ذات الخرائط الجوية إلى تراجع مُتوقع في رُقعة الهطولات المطرية يوم الأربعاء؛ بحيث تتركز الأمطار نواحي مسندم وشمال الباطنة والبريمي مع بقاء فُرص هطول زخات مُتفرقة من المطر واردة في باقي المُحافظات الشمالية. 

 

تعليق عبر الفيس بوك