مؤشر بورصة مسقط يسجل أفضل مستوى له مع إعلان النتائج المالية

مسقط - العُمانية

سجل المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي أفضل مستوى له في 4 أشهر وأغلق بنهاية تداولات الخميس الماضي على 4291 نقطة مسجلا أفضل مستوى له منذ 22 مارس الماضي.

وجاء هذا الصعود مدفوعًا بالنتائج المالية الجيدة للنصف الأول من العام الجاري التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط في الوقت الذي تحافظ فيه أسعار النفط على مستوياتها المرتفعة عند 100 دولار أمريكي للبرميل.

وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة الأسبوع الماضي 150 نقطة مسجلا صعودا بنسبة 6ر3 بالمائة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 222 نقطة بدعم من أسهم البنوك وأغلق بنهاية التداولات الأسبوعية على 6831 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الخدمات إلى 1620 نقطة مرتفعا 24 نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة 129 نقطة، وسجل مؤشر الشريعة تراجعًا طفيفًا دون نقطة واحدة.

وصعدت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 22 مليارًا و613 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 182 مليون ريال عماني.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تنفيذ 2746 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 5ر19 مليون ريال عماني، واستحوذ بنك مسقط على 7ر19 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 3 ملايين و847 ألف ريال عماني، وجاءت عمانتل ثانيا بتداولات بلغت قيمتها 3 ملايين و729 ألف ريال عماني، وحلت جلفار للهندسة والمقاولات في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت قيمتها مليونين و143 ألف ريال عماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 27 شركة مقابل 27 شركة أخرى تراجعت أسعارها و15 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم ظفار لتوليد الكهرباء أفضل صعود مرتفعا بنسبة 7ر27 بالمائة وأغلق على 69 بيسة، وصعد سهم عمان كلورين بنسبة 1ر20 بالمائة وأغلق على 418 بيسة، وارتفع سهم شركة التأمين الأهلية بنسبة 1ر16 بالمائة وأغلق على 360 بيسة.

وجاء سهم شركة المطاحن العمانية في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 13 بالمائة وأغلق على 522 بيسة، وهبط سهم فولتامب للطاقة إلى 95 بيسة متراجعا بنسبة 8ر12 بالمائة، وتراجع سهم اس ام ان باور القابضة بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 45 بيسة.

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري، أشارت إلى ارتفاع صافي الأرباح للعمليات المحلية إلى 3ر37 مليون ريال عماني مقابل 1ر36 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وقالت الشركة إن ارتفاع الأرباح يعود إلى النمو المستدام في إيرادات خدمة الهاتف المتنقل للدفع الآجل وإيرادات النطاق العريض الثابت، بالإضافة إلى ترشيد النفقات وانخفاض مخصص قيمة الذمم المدينة والإهلاك، مشيرة إلى أن صافي الأرباح لمجموعة عمانتل التي تشمل أيضا مجموعة "زين" ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري إلى 6ر128 مليون ريال عماني مقابل 6ر108 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

من جهتها أعلنت شركة محاجر الخليج تمديد فترة تقديم طلبات المساهمين الراغبين في التعهد بتغطية الأسهم غير المكتتب بها إلى تاريخ 24 يوليو الجاري، وكانت الشركة قد أعلنت في يونيو الماضي عن رغبتها في زيادة رأسمالها بقيمة 500 ألف ريال عماني عن طريق ممارسة حق الأفضلية مع إعطاء المساهمين الحق في التقدم للتعهد بتغطية الأسهم غير المكتتب بها، وقالت الشركة إن زيادة رأس المال تهدف إلى رفد الشركة برأسمال عامل يسهم في معالجة الوضع المالي، وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة قد وافقت في مارس الماضي على تخفيض رأسمال الشركة من 3 ملايين و360 ألف ريال عماني إلى مليوني ريال عماني لشطب جزء من الخسائر المتراكمة على الشركة، ويعتبر التعهد بتغطية الأسهم غير المكتتب بها إجراء قانونيا ضروريا يسبق الإعلان عن طرح الأسهم للاكتتاب.

 

تعليق عبر الفيس بوك