تعميم بشأن تنظيم اقتراض الأندية الرياضية من المصارف المرخصة في السلطنة

مسقط – الرؤية

استنادا إلى المادة رقم (17) من النظام الأساسي للأندية الرياضية الصادر بالقرار الوزاري رقم (124/2008) وإلى التعميم رقم (1/2020) الصادر بتاريخ 6/12/2020م بشأن ضوابط وإجراءات حوكمة عمل الأندية الرياضية.

وحرصا على تنظيم الاقتراض من المصارف المرخصة في سلطنة عمان فقط – مع المنع البات القيام بالاقتراض من أعضاء النادي أو غيرهم من الأشخاص (العادية والاعتبارية) – قررت لجنة حوكمة عمل الأندية الرياضية أن يكون الاقتراض كالآتي:

أولا: الإجراءات الواجب اتباعها لطلب الاقتراض:

إقرار طلب الاقتراض من خلال اجتماع مجلس إدارة النادي وتضمينه محضر الاجتماع على ألا تتجاوز نسبة الاقتراض  عن 10% كحد أقصى من إجمالي إيرادات النادي وفقا للميزانية التقديرية المعتمدة من قبل الجمعية العمومية في ذات السنة. ويجب الحصول على الموافقة الكتابية من الوزارة للتأكد من استيفاء الشروط  وعرضه  في اجتماع الجمعية العمومية للموافقة عليه، كما يجب على مجلس الإدارة الذي قام بالإقتراض تسديد القرض خلال مدة لا تزيد عن 15 شهرا من تاريخ الاقتراض، وإذا زادت عن ذلك فإنه يتطلب الحصول على الموافقة المسبقة من الجمعية العمومية مشروطة بتسديده خلال فترة إدارة المجلس.

كما لا يجوز للنادي أن يطلب قرضا جديدا قبل سداد القرض السابق، وفي جميع الأحوال لا يسمح للأندية التي لديها مديونيات سابقة قبل صدور هذا التعميم تفوق النسبة المشار إليها سابقا الاقتراض قبل سداد تلك المديونيات ، ولا يجوز قبول استقالة أي من أعضاء مجلس الإدارة ما لم يتم الوفاء بجميع الديون والالتزامات المالية التي تمت خلال فترة المجلس ويكون أعضاء المجلس مسؤولين بالتضامن.

ونص القرار كذلك أن كل ما يخالف ما جاء أعلاه سيتعرض للمساءلة الجزائية وتطبيق نص المادة 74 من قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي بالمرسوم السلطاني رقم 81/2007.

تعليق عبر الفيس بوك