إيران تفرض عقوبات على 61 أمريكيا مع تعثر المحادثات النووية

دبي - رويترز

قالت إيران إنها فرضت عقوبات على 61 أمريكيا آخرين، منهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، لدعمهم جماعة إيرانية معارضة، في الوقت الذي وصلت فيه محادثات استمرت شهورا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إلى طريق مسدود.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مسؤولين آخرين أدرجتهم وزارة الخارجية الإيرانية على القائمة السوداء للتعبير عن دعمهم لجماعة مجاهدي خلق المعارضة في المنفى، من بينهم محامي الرئيس السابق دونالد ترامب رودي جولياني ومستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون.

وسمحت العقوبات، التي صدرت ضد عشرات الأمريكيين في الماضي لأسباب مختلفة، بمصادرة أي أصول يملكونها في إيران، لكن الغياب الواضح لمثل هذه الأصول يعني أن الخطوات ستكون رمزية إلى حد كبير.

وهناك تقارير عن مشاركة جولياني وبومبيو وبولتون في فعاليات منظمة مجاهدي خلق وتعبيرهم عن دعمهم للجماعة.

وفرضت إيران عقوبات على 51 أمريكيا في يناير ، وأدرجت 24 أمريكيا آخرين في القائمة السوداء في أبريل.

وبدأت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في نوفمبر في فيينا واستمرت في قطر في يونيو. لكن المفاوضات تتعثر منذ شهور.

وتعهدت إدارة الرئيس جو بايدن بدعم جميع الأمريكيين على الرغم من أي خلافات حول السياسات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية : "الولايات المتحدة ستحمي مواطنيها وتدافع عنهم. هذا يشمل أولئك الذين يخدمون الولايات المتحدة الآن وأولئك الذين خدموا سابقا.

وأضاف المتحدث "نحن متحدون في تصميمنا على مواجهة التهديدات والاستفزازات وسنعمل مع حلفائنا وشركائنا لردع أي هجمات تنفذها إيران والرد عليها".

تعليق عبر الفيس بوك