أبرز تصريحات الزعماء المشاركين في "قمة جدة"

جدة - الرؤية

صرح سموّ الأمير محمد بن سلمان آل سعود وليّ العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية في كلمة له في افتتاح القمة أن الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة ويدعو إلى الاستثمار في الطاقة النظيفة، ونأمل أن تؤسس هذه القمة لعهد جديد في ترسيخ علاقة دولنا مع الولايات المتحدة

وأضاف وليّ العهد السعودي أن تحديات التغير المناخي تقتضي تبني نهج متوازن لتحقيق التنمية المستدامة، كما تبنينا نهجا يعتمد على معالجة الانبعاثات لدعم جهود مواجهة التغير المناخي.

وأشاد محمد بن سلمان إلى زيادة إنتاجنا من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا، وأيضاً ندعو إيران إلى التعاون مع دول المنطقة ووكالة الطاقة الذرية.

وذكر وليّ العهد السعودي: " أن الأوضاع في سوريا وليبيا تتطلب حلولًا سياسيّة لاستقرار المنطقة والعراق يشهد تحسّنًا في أمنهط".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن "إن الولايات المتحدة تدعم الشراكات مع الدول التى تتبنى نظامًا دوليًّا قائمًا على القوانين، وملتزمون بتقديم المساعدات للدول التى تعاني أزمات في الأمن الغذائي". مضيفاً أن مصالح بلاده مرتبطة مع النجاحات في الشرق الأوسط.

وذكرالرئيس الأمريكي أننا عملنا مع سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية على إيجاد حل سياسي في اليمن.

وأكد العاهل الأردني أنه لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحلّ للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الأردن يستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري.

 وقال الرئيس المصري إن قمّة جدّة تحمل دلالة واضحة لتجديد العزم على العمل المشترك بين الدول العربية والولايات المتحدة. ويجب إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وأن إحياء عملية السلام لا يكفي؛ بل يجب التوصل لحل نهائي لا رجعة فيه.

وأضاف السيسي أن أزمة الطاقة والغذاء تتطلب تعاونًا فعّالًا بين الدول لاستقرار الأسواق.

تعليق عبر الفيس بوك