المتوسط اليومي يقارب 7540 ألف طن

"بيئة" تستقبل أكثر 45 ألف طن نفايات خلال إجازة العيد.. بمعدل زيادة 36% عن الأيام العادية

...
...
...

مسقط - الرؤية

كثَّفتْ الفرق الميدانية الخاصة بإدارة النفايات البلدية، والتابعة للشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، عملياتها في ظروف استثنائية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، إلى جانب الأمطار الغزيرة التي أثرت على الخدمة في محافظات الشرقية والباطنة والظاهرة وظفار؛ نتيجة قطع الطرق وجريان الأودية، إضافة إلى الكمية الكبيرة للنفايات المنتجة خلال فترة العيد.

وتعتبر فترة عيد الأضحى المبارك فترة اعتادت فيها شركة بيئة أن تتعامل معها بشكل خاص من خلال وضع خطط تتماشى مع متطلبات كل محافظة يتم فيها تحديد الموارد البشرية والآليات اللازمة؛ من أجل ضمان استمرارية الخدمة وتجنب تراكم النفايات، إضافة إلى خطط الإسناد والطوارئ، والحرص على تنفيذ الخطط التي وضعت في كل محافظة من أجل الحفاظ على انسيابية الخدمة.

وقالت المهندسة فاطمة بنت إبراهيم المجينية مديرة إستراتيجيات النفايات البلدية: الأمطار الغزيرة التي سبقت عيد الأضحى المبارك واستمرت خلال أيام العيد، أوجدت تحديات في إدارة النفايات البلدية من خلال انقطاع الطرق المؤدية إلى بعض المناطق الجبيلة في محافظة الظاهرة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية وجنوب الباطنة وظفار. إلى جانب ذلك عملت كل فرق العمليات على تفعيل خطط الطوارئ وذلك حسب الظروف الميدانية، وبما يخص فترة عيد الأضحى المبارك، حيث عملنا بوضع خطط خاصة للتعامل مع نفايات الأضاحي؛ وذلك من خلال توفير المعدات اللازمة والحاويات الكبيرة والمتوسطة المخصصة لها وتوزيعها في نقاط يتم تحديدها في أغلب محافظات السلطنة ونشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي. وأضافت المجينية: كخطة استباقية قبل العيد، عملت الفرق الميدانية على تكثيف عمليات تفريغ الحاويات؛ تفاديًا لأي تراكم للنفايات البلدية ونقلها إلى المرادم الهندسية.

وأوضحت مديرة إستراتيجيات النفايات البلدية: تزداد في فترة العيد بشكل خاص كميات النفايات البلدية التي تتجاوز في كثير من الأحيان ضعف الكميات المنتجة خلال الأيام العادية، إضافة إلى نوعية بعض النفايات المنتجة والمتمثلة في نفايات الذبائح والتي تشكل تحديًا كبيرًا من حيث ضرورة نقلها خلال فترة قصيرة، مع وجود ظاهرة الرمي العشوائي لتلك النفايات في المناطق المفتوحة وبجانب الطرقات العامة. مؤكدة أنه تمت زيادة ساعات العمل الخاصة بالمحطات التحويلية والمرادم الهندسية من أجل دعم عمليات التجميع من كافة مناطق السلطنة.

وأشارت المجينية إلى أنَّ المرادم الهندسية التابعة لشركة "بيئة" استقبلت في مختلف محافظات السلطنة أكثر من 45 ألف طن من النفايات البلدية، بزيادة تقدر بحوالي 36% عن الأيام العادية؛ وذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك من تاريخ 7 يوليو إلى 12 يوليو للعام 2022م؛ حيث بلغ المتوسط اليومي حوالي أكثر من 7540 ألف طن يتم تجميعها يوميًّا.

تعليق عبر الفيس بوك