استعدادت بلدية مكثفة مع قرب حلول عيد الأضحى.. والمسالخ جاهزة لاستقبال الأضاحي

الرؤية- ناصر العبري- ولايات

تكثف بلديات عدد من المحافظات جهودها تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، والانتهاء من وضع خططها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى وضع برامج ترفيهية متنوعية.

تشديد الرقابة على المحلات

استكملت بلدية جنوب الباطنة ودوائر الشؤون البلدية  التابعة لها الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك 1443هـ، وذلك بتشديد الرقابة على محلات بيع اللحوم والخضروات والفواكة، والتأكد من جاهزية المسالخ وتهيئة مصليات العيد والحدائق وتنظيم العديد من الفعاليات الترفيهية فيها طوال أيام العيد المبارك.

 وعملت البلدية ودوائر الشؤون البلدية التابعة لها على تنفيذ برامج مكثفة لتشديد الرقابة على محلات بيع اللحوم ومحلات بيع الخضروات والفواكة ومحلات بيع الحلوى والمخابز ومحلات بيع الحلويات، وذلك لتعزيز الدور الرقابي على هذه المنشآت للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية وصلاحية المنتجات فيها، كما تم تكثيف برامج الزيارات من قبل المختصين بدوائر الشؤون البلدية للمنشآت الغذائية كالمطاعم والمقاهي والمطابخ العامة ومراكز التسوق والمصانع الغذائية وغيرها .

ونظرا للزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد الذبائح التي تستقبلها المسالخ خلال أيام العيد،  قامت بلدية جنوب الباطنة بتكثيف جهودها في متابعة سير العمل اليومي للمسالخ التابعة لها بمختلف ولايات المحافظة للتأكد من تطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة وصحة المستفيدين من مختلف خدماتها.

ووجهت دوائرالشؤون البلدية بضرورة تهيئة المسالخ ومضاعفة الكوادر العاملة بالمسالخ لتلبية كافة الطلبات على أعمال الذبح،إلى جانب عمل الصيانات والإضافات اللازمة والضرورية للمسالخ، وتوفير الأعداد الإضافية من القصابين وعمال النظافة واتخاذ إجراءات السلامة اللازمة والتخلص من مخلفات الذبح، علاوة على تنظيم سير العمل بالمسالخ، وقيام المختصين البيطريين بدورهم في الكشف على صحة وسلامة اللحوم.

وتقوم البلدية بمتابعة العمل في مجال مكافحة نواقل الأمراض لتكثيف حملات الرش على المسالخ ومجمعات القمامة ونقل مخلفات الذبح بشكل مستمر وتعزيز المواقع بالمزيد من الحاويات وذلك بالتعاون مع شركة بيئة لتجميع النفايات في المواقع السياحية والتجارية والمأهولة بالسكان حتى تستوعب الزيادة المتوقعة للنفايات خلال أيام العيد.

كما عملت على تهيئة الحدائق العامة في الولايات وتنظيم عدد من الفعاليات الترفيهية حيث تنظم كل من دوائر الشؤون البلدية بالمحافظة فعاليات ترفيهية في الحدائق العامة وبعض المراكز التجارية والقاعات في أيام العيد المبارك  وفق الإعلانات التي ستقوم بنشرها والتي تشتمل على مسابقات متنوعة وعرض لمنتجات الأسر المنتجة،  بالإضافة إلى توزيع هدايا للأطفال.

تكثيف الرقابة الصحية في الظاهرة

وأنهت بلدية الظاهرة كافة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1443هـ، حيث قامت بإعداد خطة متكاملة في إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات للجمهور خلال أيام عطلة العيد.

وتتابع بلدية الظاهرة تهيئة المسالخ في كل من ولايات عبري وينقل وضنك والتأكد من مستوى الجاهزية لاستقبال المواطنين، وذلك حرصًا على سلامة اللحوم والالتزام بمعايير النظافة العامة داخل المسالخ، كما سيتم إخضاع كافة الذبائح للفحص قبل الذبح بواسطة المختصين، حيث تساهم المسالخ بشكل كبير في توفير لحوم سليمة من خلال الكشف البيطري على المذبوحات بما يضمن مأمونيتها للاستهلاك الآدمي، كما تضمن المسالخ الوقاية من الأمراض المنقولة بين الإنسان والحيوان، إضافة إلى حماية البيئة ومصادر المياه من التلوث بمخلفات الذبح.

وتقوم بلدية الظاهرة ممثلة ببلدياتها الثلاث "عبري- ينقل- ضنك" بتكثيف أعمال الرقابة الصحية من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت الغذائية كالمطاعم والمقاهي والمطابخ العامة ومراكز التسوق ومصانع الحلوى العمانية وغيرها، والتي يزداد عليها الطلب فترة المناسبات والأعياد، إضافة إلى تنفيذ عدد من زيارات التفتيش من قبل المختصين لمتابعة مدى التزام المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية اللازمة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

وتشتمل عمليات الرقابة التأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة للبيع ومتابعة عمليات تحضيرها وتداولها ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة وغير ذلك من الجوانب المتعلقة بسلامة الأغذية، إلى جانب توعية المستهلكين بضرورة التأكد من صلاحية تلك المواد قبل شرائها حفاظا على الصحة العامة، وتعزز بلدية الظاهرة جهودها في حملات التفتيش على مختلف المنشآت المهنية ومنها محال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية للتأكد من سلامة الأدوات والمستحضرات المستخدمة فيها ومدى توافقها مع الاشتراطات الصحية اللازمة وتوعية العاملين فيها بضرورة اتباع الطرق السليمة والصحية، بالإضافة إلى تعزيز الجانب الوقائي من خلال تكثيف أعمال فرقمكافحة نواقل الأمراض، من جانب آخر، باشرت بلدية الظاهرة بتنظيف الساحات العامة ومصليات العيد وتجهيزها لاستقبال المصلين.

وتقوم المحافظة بجهود توعوية من خلال النشر الإلكتروني في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحث المواطنين على ضرورة التعاون والالتزام بوضع جميع مخلفات الذبح في المواقع المخصصة لها والحفاظ على نظافة الأماكن العامة.

فعاليات وبرامج ترفيهية

وناقش المهندس سليمان بن حمد السنيدي مدير عام بلدية شمال الباطنة، مع شركة بيئة خطة العمل والاستعدادات المبكرة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال تعزيز دورها في في التخلص من مخلفات الذبائح وتعقيم مجمعات القمامة وتوزيع الحاويات الإضافية على الشارع العام.

وأكدت بلدية شمال الباطنة تفعيل خطة التفتيش والرقابة المستمرة على المسالخ التابعة لها في المحافظة، والتأكد من توفير كافة الاحتياجات الخاصة بالمسالخ وتجهيزها لاستقبال الذبائح وفحصها بيطريا قبل عملية الذبح لضمان سلامة هذه اللحوم من الأمراض والتأكد من الاشتراطات الصحية المعمول بها في المسالخ خلال العيد وتنظيم عملية دخول المواشي والتسهيل على مرتادي المسالخ، بالإضافة إلى سرعة الإنجاز والتأكيد على التقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية وحث الشركات المشغلة للمسالخ باتباع الإجراءات الخاصة بتسهيل العمل بها و الاهتمام بالأسواق التقليدية والهبطات الشعبية التي تقام ببعض ولايات المحافظة للمرة الأولى.

وأعدت البلدية برنامج زيارات تفتيشية على محلات المواد الغذائية وخطة بالمناوبين خلال إجازة العيد وتفعيل خدمة "هات علومك" لتلقى البلاغات والملاحظات التي تهتم بصحة وسلامة المستهلك.

كما سيقام بولاية شناص فعاليات العيود والتي تتضمن عدة برامج ترفيهية ومسابقات للجمهور، وستبدأ الفعاليات من يوم 7 ذي الحجة تتخللها افتتاح خيمة العيود لدعم رواد ورائدات الأعمال والأسر المنتجة، وتستمر حتى ثالث أيام العيد.

ويقام في لوى "عيود لوى" والذي يضم فقرات وفعاليات ترفيهية، وفي صحم يقام بالسوق المركزي عدة فعاليات منها انطلاق هبطة عيد الأضحى المبارك ومزاد بيع المواشي ويتزامن معها فنون متنوعة من تراث الولاية للأطفال وفنون شعبية متنوعة، أما بولاية الخابورة ستكون هبطة سابع العيد بمنطقة السرحات حيث تم تهيئة الموقع والاستعداد لاستقبال أضاحي العيد وفي ولاية السويق تقام هبطة العيد يوم سابع بمنطقة الغريفة بالثرمد ومركز البداية وخلال أيام العيد ستقام فعاليات ومسابقات ترفيهية للأطفال بمركز اللولو هايبر ماركت ومنصى السويق كما سيقام بساحة الاحتفالات عرض للفنون والأهازيج الشعبية.

تعليق عبر الفيس بوك