صيبًا نافعًا وحجًا مبرورًا وعيدًا مباركًا

‏راشد بن حميد الراشدي

ثلاثة أعياد نعيش لحظاتها الجميلة الرائعة خلال هذه الأيام تستحق الفرح وشكر المنعم ورفع أكف الضراعة لله كما نزف من خلالها التهاني والتبريكات للوطن وقائده وشعبه، وللأمتين العربية والإسلامية بتمام الإيمان وقبول العمل الصالح وغفران الذنوب وما جادت به  السماء علينا من رب العالمين.

الشَّوْقُ أَقْلَـقَ مُهْجَتِـي وَفُــؤَادِي

وَابْـتَـزَّ مِنِّي رَاحَـتِـي وَرُقَـادِي

لِمَ لَا وَحَجُّ الْبَيْتِ أَغْلَـى مُنْيَـةٍ

فِي دُنْيَتِي وَأَعَزُّ مِنْ أَوْلَادِي

فَاغْفِــرْ إِلهِي لِلْحَجِيْـجِ جَمِيْعِهِمْ

وَلِمَـنْ دَعَــاكَ مُلَطَّـخًـا بِسَوَادِ

(مقتطفات من شعر د. عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل).

إنها أيام مباركة كريمة تهل علينا وتكبيرات الحجيج تصدح في مكة المكرمة من حناجر من لبى نداء الحج وسعى لمرضاة ربه في ركن عظيم من أركان الإسلام؛ فاليوم نرفع جميعا أكف الضراعة لله بالتوفيق والتيسير لحجيج بيت الله الحرام في أداء مناسكهم وأن يتقبل الله منهم صالح العمل.

ومع أيام عيد الأضحى المبارك السعيد وأفراحه السعيدة تهل علينا بشائر مزن السماء من رب العالمين وقد هطلت الأمطار على معظم ولايات ومحافظات السلطنة مبشرة بالخصب العميم والخير الوفير ..

ويقول الله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَٰهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَىْءٍ حَىٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ). فما أعظم الخالق في علاه وما أعظم نعمه علينا حيث عم الفرح بهطول المطر وجريان الأودية والشعاب في ربوع الوطن الحبيب فالكل ينتظر مثل هذه اللحظات المباركة السعيدة.

ومع فرحة المطر وفرحة الحاج ببلوغ مناله تتوج الأفراح بعيد الأضحى المبارك وقد أفضى المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بتوبة نصوحة لرب العالمين في أيام العشر الكريمات من شهر ذي الحجة داعين الله تقبل توبتهم وتقبل صالحات أعمالهم وأن يحفظ الله أمة الإسلام على تقوى الله والعمل بنهجه القويم وسنة نبيه محمد- صلى الله عليه وسلم- وأن يبارك لهم في أرزاقهم وأقواتهم وخيراتهم …  إنه سميع مجيب.

صيبًّا نافعًا وحجًا مبرورًا وعيدًا مباركًا- بإذن الله- على أوطاننا وسائر أوطان المسلمين سائلين الله العلي العظيم أن يحفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها وسائر بلاد العالمين من كل سوء وأن يفرح الجميع بعيد الأضحى المبارك بعد انقطاع دام عامين.

وكل عام والجميع بخير.

** عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية