تدريب مديري عموم "التربية" ضمن منظومة "إجادة"

الرؤية- عبدالله بن سالم البطاشي

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الرئيسية لمشروع إجادة لقياس الأداء الفردي، حلقة تدريبية للمرحلة الثانية بمنظومة إجادة لقياس الأداء الفردي، التي استهدفت مديري عموم ديوان عام الوزارة ومديري عموم تعليميات المحافظات.

تهدف الحلقة إلى التدريب على آلية العمل على المرحلة الثانية بمنظومة إجادة لقياس الأداء الفردي، وعرض آلية مراجعة الخطط وآلية التقييم والتغذية الراجعة، وبيان معالجة الأداء المتدني، وعرض مباشر للعمل على نظام إجادة الإلكتروني.

تضمنت الحلقة التدريبية تقديم ورقة عمل بعنوان "دور المسؤول المباشر من مراجعة الأهداف إلى تطوير وتحسين الأداء" قدمها الدكتور أحمد بن سالم الحضرمي أخصائي جودة بقسم التطوير والتحسين المستمر بدائرة الجودة، وهلال بن سعيد العامري رئيس قسم اقتصاديات التعليم بدائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير الاستراتيجي.

وتطرقت الورقة إلى الحقيبة التدريبية الثانية ومرحلة تطبيقها وتحديد دور المسؤول المباشر والقوى الأربعة وتعريف المواءمة وأنواعها، والمراجع الأساسية لمواءمة خطتي المعلم والموظف وأهمية مواءمة الأهداف وأنواع إسقاط الهدف "المواءمة" في وزارة  التربية والتعليم وأمثلة عليه، ومتابعة تنفيذ الخطط، ومفهوم المتابعة، وأهمية التنفيذ والمتابعة.

كذلك تطرقت الورقة إلى كيفية قيام المسؤول المباشر بمتابعة تنفيذ الخطط، وآليات المتابعة وأدواتها وتقييم الأهداف بنظام إجادة ومفهومه وأسس التقييم الفعال، وأهداف  عملية تقييم الأداء ودرجات التقييم وآلية، كما تناولت الورقة مفهوم التغذية الراجعة ومضامينها وأنواعها وأهميتها وضوابط وآليات وقالب تقديمها ومنهجياتها وأساليبها، ونماذج  تقديمها وأمثله عليها ومفهوم معالجة الأداء المتدني وأسبابه وفئاته وأهمية معالجة وخطواتها وكيفية وضع هدف معالجة الأداء في إجادة، وفي ختام الحلقة أُتيح للحضور مجال المناقشة وطرح الأسئلة حول ما تم طرحه في ورقة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك