15 أكاديميا عمانيا يتعرفون على تجربة فنلندا في ريادة الأعمال

...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

نظمت الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابعة لصندوق إنماء زيارة ميدانية إلى مدينة يفاسكيلا بدولة فنلندا، وذلك للدفعة الثالثة من المشاركين في برنامج المحاضر المعتمد، حيث امتدت الزيارة إلى 10 أيام بمشاركة 15 أكاديميا من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة .

تهدف التجربة العملية في فنلندا إلى تعريف المشاركين على التجربة الفنلندية في مناهج ريادة الأعمال بالواقع مع التطبيق، وإكسابهم القدرة على تخطيط وتنفيذ عمليات التعلم المتمحورة حول الطالب في التدريس اليومي، حتى يكونوا قادرين على تطبيق أساليب تربوية جديدة لدعم الطلاب في اكتساب مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين، والحصول على الخبرة عملية حول التعليم القائم على الكفاءة وطرق التدريس المشترك، حيث يوفر البرنامج نظرة ثاقبة للتفكير والأساليب التربوية الحديثة، كما سيحصل المعلمون على خبرة عملية حول التعليم والتدريب المهني القائم على الكفاءة من خلال القيام بعمل جماعي ومهام فردية خلال أسبوع التدريب في فنلندا.

وتعد التجربة العملية في فنلندا،  فرصة للمشاركين للتعرف على التجربة الفنلندية في مناهج ريادة الأعمال من خلال دورة تدريبية عملية بالجامعة لمدة أسبوع كامل  بتعاون وتقديم من أديكلاستر فنلندا، حيث قدمت جامعة يفاسكيلا برامج التأهيل المهني الفنلندية الدولية المعتمدة ومزودة على نطاق واسع بالتعليم الثانوي العام والمهني، وهي تعد جامعة للعلوم التطبيقية ومؤسسة موجهة لريادة الأعمال ومعهد للتعليم العالي متخصص في ثمانية كفاءات رئيسية.

وفي اليوم الأول تم التعرف على تعليم ريادة الأعمال في المنظومة الفنلندية للتعليم، ومن أبرز المحاور التي تم تسليط الضوء عليها نجاح التعليم الفنلندي بالصورة العملية بنظر المعلمين وبنظر الطلبة والعملي الجماعي كجزء من ضبط الجودة. وفي اليوم الثاني تم التعرف على دراسات ريادة الأعمال للكل ومن أهم محاوره التعرف على الكفاءة المبنية على المنهج، الفائدة  للجامعات والتجربة الطلابية في الكفاءة المبنية على المنهج.

وفي ختام اليوم الثالث تم التركيز على  التعليم الريادي في جامعة يفاسكيلا الفنلندية المبني على الكفاءة والتقييم ومن أبرز محاوره التقييم للمؤهلات، التعرف على العملية، كيفية عمل التقييم بالإضافة إلى التعليم من خلال المؤهل التجاري الفنلندي.

وقدمت التجربة الفلندية في اليوم الرابع محور مهم تحت عنوان "التعليم المتمركز حول الطالب.. الارشاد و التوجيه" حيث تم فيه مناقشة التمركز الطلابي التعليم والتعلم وماذا يجب الأخذ به في عين الاعتبار والأدوات والأساليب، بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد. وجاء اليوم الخامس تحت عنوان ريادة الأعمال والمستقبل وتم فيه التطرق إلى مسار الدراسة لدراسات ريادة الأعمال من جامعات العلوم التطبيقية وعرض عمل التطوير الفردي .

وقال الدكتور خالد البلوشي: "تعتبر الوحدة الثالثة من برنامج المحاضر المعتمد لريادة الأعمال في السلطنة تكملة للوحدة الأولى والثانية وبإشرف من الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للخروج بكوادر عمانية ذات كفاءة عالية في تدريس مادة ريادة الأعمال في الجامعات والكليات بالسلطنة بعد ما أصبحت هذه المادة من المقررات الأساسية التي يجب على الطالب أن يدرسها خلال فترة الجامعة، كما أن ما لفت انتباهي هو تدريس مادة ريادة الأعمال للطلاب في المدارس الفنلندية".

الدكتور خالد البلوشي.JPG
 

واحتوت الدورة على الكثير من الوسائل والطرق التي يجب على المحاضر أن يستخدمها خلال فترة تدريسه للطلاب الجامعيين، وتم تطبيقها على أرض الواقع خلال فترة الدورة، كذلك تم عمل بعض الزيارات إلى الجامعات والكليات القائمة بتدريس هذه المادة وزيارة بعض المؤسسات الخاصة الداعمة لريادة الأعمال كذلك وبعض حاضنات رواد الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك