11071 متبرعًا في بنك الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس

مسقط- الرؤية

نظمت لجنة التبرع بالدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس حفلًا بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022؛ بهدف إبراز أنشطة اللجنة خلال الفترة الماضية، وتكريم الجهات الداعمة لأعمال اللجنة، وحثهم على مواصلة الجهود المبذولة.

وخلال الفعالية التي رعتها صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد رئيسة مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين؛ حيث جرى استعراض احصائيات التبرع بالدم لعامي 2021 و2022؛ إذ بلغ عدد المتبرعين المتطوعين في بنك الدم الجامعي خلال هذه الفترة ما يقارب 11071 متبرعًا، فيما وصل الإجمالي العام للمتبرعين في بنك الدم الجامعي إلى 18209 متبرعًا. وبلغت الحملات الداخلية والخارجية التي نفذتها اللجنة من عام 2021 وحتى الوقت الحالي 44 حملة.

وتتعاون لجنة التبرع بالدم مع جماعة المتبرع 1000 التابعة لكلية الطب بإقامة دوري الكليات لنشر ثقافة التبرع بالدم بين الطلبة والموظفين بالجامعة، وقد بلغت إحصائيات المتبرعين خلال فترة الدوري في 2021 ثلاثمائة متبرع.

وخلال الحفل قدمت فخرية بنت محمد العامرية نائبة رئيس لجنة التبرع بالدم بالجامعة كلمة اللجنة قائلة: "تواجه بنوك الدم تحديات متزايدة في إتاحة كميات كافية من الدم لدعم احتياجات المرضى المتزايدة، مع الحرص في الوقت نفسه على ضمان جودته ومأمونيته". ومن هذا المنطلق تسعى لجنة التبرع بالدم بالجامعة جنبًا إلى جنب مع بنك الدم بالمستشفى للعمل على إقامة حملات التبرع بالدم في المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المختلفة على حسب الخطة السنوية المعدة والمعتمدة، وذلك لنشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع وتحفيزهم على الاستمرار بالتبرع بالدم. مشيرة إلى الدور الذي حققه برنامج سفراء بنك الدم الجامعي في نشر ثقافة التبرع بالدم، وتحفيز أفراد المجتمع للمبادرة على التبرع بالدم، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لهؤلاء المشاهير والمؤثرين في المجتمع.

جدير بالذكر أن شعار هذا العام لليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق 14 يونيو من كل عام هو "التبرع بالدم بادرة تضامن. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح". ويترجم هذا الشعار قيمة التضامن بين أفراد المجتمع ولشد الانتباه إلى الدور الذي يؤديه التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات.

تعليق عبر الفيس بوك