نحو تغطية طبية أكثر شمولًا في عُمان

 

رائد لبكي

ربما تداهمك الاحتياجات الطبية الطارئة في أي وقت وتشكل ضغطًا كبيرًا على مواردك المالية. وقد جعل الوباء العالمي الأفراد يدركون تحديات النفقات الطبية المفاجئة، واستخدام المرافق الطبية عالية الجودة والتكاليف المتصاعدة للعلاج في المستشفيات. ومنذ ذلك الحين، ازدادت أهمية التغطية الطبية الشاملة.

وقد أصبح التأمين الصحي البسيط والميسور التكلفة، الذي يوفر شبكة أمان في مثل هذه الأوقات التي لا يمكن التنبؤ بها، حاجة ملحة للغاية- إذ يوفر راحة البال إلى حد كبير حتى يتمكن المرضى من التركيز على تحسين صحتهم وعافيتهم، وكذلك اختيار أفضل العلاجات المتاحة بدلًا من القلق بشأن التكاليف ذات الصلة.

وبحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بلغ عدد سكان السلطنة 4،527،446 نسمة بنهاية ديسمبر عام 2021، 62٪ منهم من العمانيين و 38٪ من الوافدين. وبينما يتمتع المواطنون برعاية صحية مجانية في المؤسسات التي تديرها السلطنة، يختار المغتربون المقيمون العلاج في المستشفيات أو العيادات الخاصة.

ومع ذلك، يشير اتجاه متزايد إلى أن نسبة كبيرة من المواطنين العمانيين يختارون أيضًا تلقي العلاج في مرافق الرعاية الصحية الخاصة بسبب عوامل مثل إمكانية الوصول أو الراحة أو الإحالات.

وفيما يتعلق بالتأمين الصحي في عُمان، تُظهر البيانات الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال في عمان أن إجمالي الأقساط المحلية التي حصلت عليها شركات التأمين ارتفع بنسبة 3٪ لتصل إلى 479.857 مليون ريال عُماني في العام الماضي، مدعومة بزيادة نسبتها 5.6٪ في إجمالي الأقساط المباشرة من قطاع الرعاية الصحية حيث بلغ 163.866 مليون ريال عماني في عام 2021، مقارنة بـ 155.193 مليون ريال عماني في عام 2020.

وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي الأقساط المباشرة لشركات تكافل للتأمين الصحي بنسبة 16.7٪ إلى 13.148 مليون ريال عماني في عام 2021 مقارنة بـ 11.271 مليون ريال عماني في عام 2020. ويمثل التكافل الصحي حوالي 8٪ من إجمالي التأمين الصحي لجميع الشركات.

وعلى المستوى الكلي، أشار استطلاع الاتجاهات الطبية العالمية لعام 2022 إلى وجود تفاوت كبير في زيادات تكلفة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع حالات كوفيد-19 في بلدان مختلفة في فترات مختلفة خلال عامي 2020 و 2021. ففي عام 2020، انخفضت إلى 4.8٪ وانتعشت إلى 8.1٪ في عام 2021. ومن المتوقع أن يستمر اتجاه تكلفة منافع الرعاية الصحية على نفس المسار في عام 2022 بمتوسط ​​عالمي يبلغ 8.1٪.

ومن المتوقع أن يتراوح متوسط ​​الزيادات في مناطق مختلفة في عام 2022 من 14.2٪ في أمريكا اللاتينية إلى 10.6٪ في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 7.6٪ في آسيا والمحيط الهادئ إلى 6.7٪ في أوروبا. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​الاتجاه الطبي في الولايات المتحدة 7.6٪ في عام 2022 بناءً على أبحاث أخرى من شركة "ويليس تاورز واتسون".

ومن المتوقع أن تستمر تكاليف الرعاية الصحية في التسارع إلى ما بعد عام 2022. ويتوقع أكثر من ثلاثة أرباع شركات التأمين الصحي اتجاهات طبية أعلى أو أعلى بكثير خلال السنوات الثلاث المقبلة. ويتوقع حوالي 82٪ من شركات التأمين في الشرق الأوسط وأفريقيا اتجاهات طبية أعلى أو أعلى بكثير خلال هذه الفترة.

ومع ذلك، من المتوقع أيضًا أن تواصل مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان ارتفاعها في المستقبل نظرًا لتزايد عدد السكان والإصلاحات الجديدة ومن خلال تبني التطورات التكنولوجية في هذا المجال.

"ضماني": خطوة عمانية في الاتجاه الصحيح

في محاولة جادة لتحسين قطاع الرعاية الصحية بشكل عام في البلاد، بذلت حكومة عُمان جهودًا جديرة بالثناء لطرح سياسات وأنظمة جديدة تعطي الأولوية لصحة ورفاهية سكانها. وكانت "ضماني"، وثيقة التأمين الصحي الموحدة التي قدمتها الهيئة العامة لسوق المال، خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح ومبادرة بارزة من صناع السياسات في البلاد.

فمن خلال جعل التأمين الصحي إلزاميًا لجميع موظفي القطاع الخاص في البلاد، يضمن كل من العمانيين والوافدين تغطية التأمين الطبي الأساسي ومنافعها. ودعمًا لهذا المخطط، أشارت الهيئة العامة لسوق المال أيضًا إلى أنها تتوقع أن تعزز مبادرة "ضماني" تقديم رعاية صحية عالية الجودة من شأنها أن توفر منظومة تأمين صحي متميزة للمواطنين والمقيمين في سلطنة عمان.

وفي الواقع، قام أول 100 من أصحاب المصلحة الذين سيشاركون في تقديم ضماني بالتسجيل على المنصة، والتي ستشكل أساس برنامج التأمين الصحي الإلزامي في السلطنة. وهذا يرمز إلى الإنجاز الناجح لعلامة فارقة قبيل الطرح المزمع للمشروع. 

إذاً، ما معنى ذلك بالنسبة لعمان؟

أولاً، قدمت مبادرة "التأمين الصحي للجميع" تلك الزخم اللازم لنمو القطاع في الفترة المقبلة. وأدى نظام التأمين الصحي الإلزامي الموحد إلى نمو سوق التأمين بشكل كبير لتغطية أكثر من مليوني عامل وموظف في القطاع الخاص.

ثانياً، سيساعد قانون التأمين الصحي الإلزامي الموحد الجديد على إزالة بعض أعباء الرعاية الصحية عن كاهل الحكومة العمانية ويمهد الطريق لسوق تأمين ومؤسسات رعاية صحية متينة من القطاع الخاص. ووفقاً للهيئة العامة لسوق المال، يُتوقع أن تتضاعف قيمة قطاع التأمين الصحي في سلطنة عمان، على الأقل، مع دخول الحاصلين الجدد على التأمين والمستثمرين ومؤسسات القطاع الخاص إلى السوق المحلية. ونظراً إلى تلك الإحصاءات، تبرز عمان كسوق رئيسي للاعبين العالميين.

ثالثاً والأهم، تشكل "ضماني" منصة تدمج تبادل المعلومات الصحية وتسوية المطالبات وتحويل الأموال وطلبات الموافقات والتأكيد والتحقق من التغطية التأمينية بين أطراف علاقة التأمين والجهات الرقابية والإشرافية في السلطنة.

تعكس بوابة التأمين الصحي الموحدة التزام السلطنة بقيادة التحسينات في ذلك القطاع، وتتماشى منصة ضماني مع الرؤية المستقبلية للنظام الصحي 2050 التي تسعى إلى تزويد سكان عمان بجودة حياة صحية ومحسّنة عبر تصميم نظام صحي منظم ومنصف وفعال ومستجيب ومبني على قيم مجتمعية تشمل الإنصاف والعدالة الاجتماعية.

سلامة شاملة للناس

لا يمكن تحسين قطاع الرعاية الصحية بشكل عام إلا عبر جعله سعيا مجتمعيا يساهم فيه الجميع. تثبت منصة ضماني بالتأكيد حكمة القول المأثور القديم "الصحة ثروة" وتؤكد أن الناس يشكلون أعظم أصول أي بلد. وأبرزت جائحة كوفيد-19 حقيقة أن الرعاية الصحية تعد إحدى أهم ركائز المجتمع.

يُعتبر "التأمين الصحي للجميع" أكثر بكثير من مجرد شعار ويساعد على رعاية مجتمع متماسك وشامل للجميع يدعمه نظام رعاية صحية قوي وثقة هائلة تدفع الاقتصاد إلى الأمام.

في البيئة الضبابية السائدة، تمتد الحماية التي يوفرها غطاء التأمين الصحي إلى الموظفين وأصحاب العمل على حد سواء. إذ يمنح التأمين الصحي الإلزامي الموظفين الثقة بأنهم سيحصلون على الرعاية، مما يزيد الإنتاجية والروح المعنوية ويساعد أيضًا على ترسيخ ثقافة إيجابية في مكان العمل. يمكن للشركات الآن تصميم حزم التأمين الصحي التي تدعم موظفيها بشكل أفضل، وفقاً لقسط معقول، بالتوازي مع تلبية احتياجاتهم الطبية الأساسية.

تعزز عُمان أقصى درجات الشفافية فيما يتعلق بقطاع التأمين الصحي، وتضمن استمرار المنافسة في السوق نتيجة لذلك. لذا، تعمل شركات التأمين عن كثب مع الشركات التجارية للتوصل بشكل مستمر إلى خطط مبتكرة وحزم شاملة ميسورة التكلفة ومريحة وخالية من المتاعب. ولدى سيغنا، قدمنا ​​مؤخراً Cigna Choice، وهي خطة تأمين صحي شاملة ومحلية بأسعار معقولة مصممة للسوق العماني وتقدم أفضل خبرات سيغنا في مجال الرعاية الصحية للموظفين المقيمين في عمان.

وبصفتها شركة تأمين صحي عالمية رائدة في المنطقة، لاحظت سيغنا تحولاً واضحاً في الوعي بأهمية الصحة أثناء الجائحة، حيث أجبرت الأزمة الأفراد والمنظمات على تدارس سياسات التأمين الصحي الحالية والمطالبة بتغطية طبية شاملة تترجم إلى نتائج ذات قيمة مضافة.

توجد اليوم حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى حلول رعاية صحية مبسطة ويمكن توقعها وبأسعار معقولة على مستوى المجتمع ككل، وتتخذ عُمان الخطوات الصحيحة لتلبية تلك الحاجة.

 

** المدير العام لشركة سيغنا للتأمين في الشرق الأوسط (باستثناء الإمارات والسعودية)

تعليق عبر الفيس بوك