المرسوم السلطاني يجسد التنوع الجغرافي والطبيعي والمقومات السياحية بالمحافظة

بعد صدور المرسوم السلطاني.. صور مذهلة لمحمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم

◄ المحمية تقع على مساحة تتجاوز 1149 كيلومتر مربع وتشمل 9 جزر بحرية

◄ المحمية كنز طبيعي خلّاب ومتحف مفتوح يتزين بالمرجان والمنحدرات الصخرية

◄ حيوانات برية نادرة ومهدد بالانقراض تعيش في نطاق المحمية

◄ 200 نوع من النباتات المعمرة والحولية والموسمية توجد في المحمية

◄ الجزر البحرية في مسندم مناطق ذات غطاء نباتي متفاوت

◄ جزيرة أم الطير تحتضن آلاف الطيور البحرية ذات المظهر الجمالي الرائع

◄ الدولفين والحوت الأحدب.. من أبرز الثدييات البحرية التي تعيش في المحمية

مسقط- الرؤية

ثمّنت هيئة البيئة صدور المرسوم السلطاني رقم 54/ 2022 بإنشاء محمية المنتزه الوطني الطبيعي في محافظة مسندم، مؤكدة أن هذا المرسوم يجسد ما تزخر به محافظة مسندم من تنوع جغرافي ثرى وبيئة طبيعية ومقومات جاذبة للسياح من مختلف دول العالم.

محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (30).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (29).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (28).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (27).jpg
 

وأكدت الهيئة أنها ستعمل على الفور لوضع المرسوم السلطاني السامي موضع التنفيذ بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لضمان إدارة هذه المحمية الإدارة المثلى وإصدار القواعد المنظمة لإدارتها، وفق الأبعاد والحدود التي أقرها المرسوم السلطاني السامي. وقالت الهيئة -في بيان صحفي حصلت "الرؤية" على نسخة منه- إنه من خلال المسوحات التي أجرتها هيئة البيئة بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم فإن المحمية تبلغ مساحتها (1149.40) كم2، وهي تشمل تسع جزر بحرية ، والسواحل والمياه الضحلة البعيدة عن الشاطئ والخيران والخلجان.

محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (26).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (24).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (25).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (22).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (23).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (21).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (20).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (19).jpg
 

وتعد الجزر من أهم المواقع التي لم تتأثر بالتدخلات البشرية، وهي ذات أهمية وطنية وإقليمية، فضلا عن كونها مناطق آمنة لتعشيش عدة أنواع من الطيور البحرية والبرية، كما إنها تحتوي على مناظر طبيعية خلابة ويمكن أن تعد متحفاً على الطبيعة، و تتكون تلك الجزر من صخور جيرية ناتئة وشعاب مرجانية قديمة حيث يظهر المرجان للعيان وتتضمن منحدرات صخرية شديدة الانحدار، وتحد بعض الجزر من جروف رملية ضحلة وواسعة ونطاق مرجاني بارز.

المكونات الاحيائية بالمحمية

وحسب مسوحات هيئة البيئة، توجد في المياه المحيطة بتلك الجزر أنواع مختلفة من الشعاب المرجانية والطحالب والأعشاب البحرية التي تجذب إليها الأسماك والكائنات البحرية الأخرى. كما توجد في المنطقة السلاحف الخضراء والشرفاف للتعشيش والتغذية. وكذلك تعتبر مواقع ذات أهمية عالية لحماية الحياة الفطرية من حيث وفرة الأسماك وتنوع الشعاب المرجانية وتعد أنشطة الغوص والصيد البحري من أكثر الانشطة ممارسةً مما يتطلب حسن إدارتها للمحافظة على قيمتها بالنسبة للحياة الفطرية والترفيهية.

محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (18).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (17).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (16).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (14).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (15).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (13).jpg
 

ورصدت مسوحات هيئة البيئة عددًا من الحيوانات البرية مثل الأرنب البري والقنفذ والوشق والثعلب الجبلي والثعلب الأحمر والقط البري، والعديد من الزواحف كالسحالي والثعابين، كما توجد مجموعة من الحيوانات القارضة في المنطقة ومنها العضل والجرز والجربوع، أما النمر العربي والذئب العربي فكانا موجودين بأعداد قليلة في جبال المحافظة وتشير الدراسات والأبحاث الميدانية إلى انقراضهما من المنطقة.

وبيّن المسح الميداني الأولي للنباتات البرية في المحمية وجود أكثر من 200 نوع من النباتات المعمرة والحولية والموسمية يعد عدد منها من الأنواع النادرة والمهددة بخطر الانقراض.

وتعد الجزر البحرية بمحافظة مسندم مناطق ذات غطاء نباتي متفاوت، وتحتوي قائمة حصر الموارد أنواعا من النباتات وقد تم توضيح المواطن البحرية الطبيعية بالمزيد من التفصيل مقارنة مع المواطن الطبيعية البرية، وتتضمن بعض خصائص مجموعات الشعاب المرجانية، كما تتميز النباتات البحرية بوفرة وتنوع الطحالب فيها.

والجزر منفصلةٌ عن البر الرئيسي، ولا توجد في الجزر المحمية أية ثدييّات برية عدا القوارض، إلّا أن الأهالي وضعوا في بعض الجزر بعض رؤوس الأغنام لتكاثرها.

محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (12).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (9).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (10).jpg
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (8).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (7).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (6).JPG
 

وتسود الطيور البحرية في الجزر؛ حيث يؤدى وجود آلاف منها إلى تحويل هذه الجزر إلى بانوراما رائعة وخاصة جزيرة أم الطير. وتشاهد الثعابين البحرية أحياناً بعيداً عن الشاطئ، كما تعشش في الشواطئ الرملية للجزر عدد قليل جدا من السلاحف الخضراء والشرفاف.

الثدييّات البحرية

ويمكن مشاهد الثدييات البحرية من مختلف الأنواع، ومنها الدولفين ذو الأنف القنيني والأنواع المحلية من الدولفين العادي، وكذلك الدولفين سبنر (الدوار) والحوت الأحدب، وتدعم هذه الجزر العديد من أنواع الشعاب المرجانية الموجودة في هذه المنطقة لتحمى الشواطئ بتكوينها لأرصفة مرجانية في المياه الضحلة نتيجة لوفرة الطبقة التحتية الملائمة وغير الملوثة في المياه الضحلة وهي توفر الغذاء والموئل لأنواع عديدة من الكائنات الحية والأسماك ذات الأهمية التجارية، وتعتبر مواقع مهمة لصيد الأسماك بالنسبة للصيادين.

محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (5).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (4).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (3).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (1).JPG
محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم (2).JPG
 

وأكدت مسوحات هيئة البييئة أنه تتواجد أعدادًا لا بأس بها من الحيوانات البرية مثل الأرنب البري والقنفذ والوشق والثعلب الجبلي والثعلب الأحمر والقط البري، والعديد من الزواحف كالسحالي والثعابين، كما توجد مجموعة من الحيوانات القارضة في المنطقة ومنها العضل والجرز والجربوع والقنفذ، أما النمر العربي فكان يتواجد بأعداد قليلة في جبال المحافظة وتشير بعض المعلومات غير المؤكدة من الأهالي إلى وجوده في المناطق الجبلية النائية، إلا أن الابحاث التي تمت خلال السنوات المنصرمة لم تحصل على أي دليل يؤكد عدم انقراض هذا الحيوان النادر.

وتعد مجموعة الشعاب المرجانية المنتشرة على مسافات مختلفة من الشواطئ في محمية مسندم للمناظر الطبيعية من أهم الحواجز الطبيعية التي تساهم في حماية الشواطئ وتوفر البيئة المثالية لتكاثر بعض الأحياء البحرية وتساهم بشكل مباشر في تنمية السياحة البيئية، بالإضافة إلى بعض المناطق الجبلية والواحات الخضراء فحدود مناطق الإدارة تشمل كل هذه المكونات، ولتسهيل التخطيط وتعيين الحدود على الخرائط فقد تم تحديدها جغرافيا لتسهيل إدارة المنتزه ولمراقبة الأنشطة البشرية والحد من تأثيراتها على المكونات الطبيعية للمنتزه.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك