جلالة السلطان يصدر 4 مراسيم سامية تتضمن تعديل قانونين ونقل تبعية "المناطق الاقتصادية" وإنشاء محمية المنتزه الوطني الطبيعي في مسندم

 

 

مسقط- العمانية

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- 4 مراسيم سلطانية سامية فيما يأتي نصوصها:

مرسوم سلطاني رقم (51/ 2022) بتعديل بعض أحكام قانون الكتاب بالعدل

نحن/ هيثم بن طارق سلطان عُمان، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى قانون الكتّاب بالعدل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 40/ 2003، وبعد العرض على مجلس عمان، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آتٍ..

المادة الأولى: تجرى التعديلات المرفقة على قانون الكتاب بالعدل، المشار إليه. المادة الثانية: يلغى كل ما يخالف التعديلات المرفقة، أو يتعارض مع أحكامها. المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره. صدر في: 28 من ذي القعدة سنة 1443هـ الموافق: 28 من يونيو سنة 2022م.

مرسوم سلطاني رقم (52/ 2022) بتعديل بعض أحكام قانون الوثائق والمحفوظات

نحن/ هيثم بن طارق سلطان عُمان، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى قانون الوثائق والمحفوظات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 60/ 2007، وعلى نظام الجهاز الإداري للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 75/ 2020، وبعد العرض على مجلس عُمان، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

رسمنا بما هو آتٍ..

المادة الأولى: تُجرى التعديلات المرفقة على قانون الوثائق والمحفوظات المشار إليه. المادة الثانية: يُلغَى كل ما يخالف التعديلات المرفقة ، أو يتعارض مع أحكامها. المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره .

صدر في: 28 من ذي القعدة سنة 1443هـ الموافق: 28 من يونيو سنة 2022م.

مرسوم سلطاني رقم (53/ 2022) في شأن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية

نحن/ هيثم بن طارق سلطان عمان، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى المرسوم السلطاني رقم 4/ 93 بإنشاء المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وعلى نظام المؤسسة العامة للمناطق الصناعية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/ 2015، وعلى المرسوم السلطاني رقم 75/ 2020 في شأن الجهاز الإداري للدولة، وعلى المرسوم السلطاني رقم 105/ 2020، بإنشاء الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وتحديد اختصاصاتها، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آت..

المادة الأولى: تنقل تبعية المؤسسة العامة للمناطق الصناعية إلى الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة. المادة الثانية: تتولى الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ممارسة اختصاصات المؤسسة العامة للمناطق الصناعية المتعلقة برسم السياسة العامة والتنظيم والرقابة والإشراف وتوحيد الخدمات والتسهيلات والحوافز التي تقدم للمستثمرين. المادة الثالثة: تتولى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ممارسة الاختصاصات المتعلقة بتشغيل المناطق الصناعية. المادة الرابعة: تستبدل بعبارة "وزير التجارة والصناعة وترويح الاستثمار" أينما وردت في القوانين والمراسيم السلطانية ذات الصلة بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، عبارة "رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة". المادة الخامسة: يصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم. المادة السادسة: يلغى كل ما يخالف هذا المرسوم، أو يتعارض مع أحكامه. المادة السابعة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.

صدر في: 28 من ذي القعدة سنة 1443هـ الموافق: 28 من يونيو سنة 2022م.

مرسوم سلطاني رقم (54/ 2022) بإنشاء محمية المنتزه الوطني الطبيعي في محافظة مسندم

نحن/ هيثم بن طارق سلطان عمان، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى قانون المحميات الطبيعية وصون الأحياء الفطرية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 6/ 2003، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آت..

المادة الأولى: تنشأ محمية طبيعية باسم (المنتزه الوطني الطبيعي في محافظة مسندم)، وتخصص لها المنطقة المحددة أبعادها في الملحق والخريطة المرفقين. المادة الثانية: يصدر رئيس هيئة البيئة اللوائح والقرارات المنفذة لهذا المرسوم بعد موافقة محافظ مسندم، على أن تتضمن: طريقة إدارة المحمية، والقواعد المنظمة لدخول الجمهور، والرسوم المقررة لذلك، وأوقات وجودهم فيها، والأنشطة المسموح لهم بممارستها، وتلك المحظورة عليهم، والجزاءات الإدارية المناسبة لكل حالة. المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويُعمَل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

صدر في: 28 من ذي القعدة سنة 1443هـ الموافق: 28 من يونيو سنة 2022م.

تعليق عبر الفيس بوك