بريطانيا تزف بشرى سارة لمواطني مجلس التعاون

عواصم - الوكالات

أعلنت حكومة المملكة المتحدة أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي ستنتقل إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية اعتبارا من عام 2023 مما يعني أن مواطني  السلطنة وقطر والكويت والإمارات والبحرين والسعودية لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

وذكرت صحيفة "الوطن" البحرينية، أن هذه الخطوة ستعمل على تعزيز الأمن في المملكة المتحدة وتحسين العمليات الحدودية و هو الأمر الذي من شأنه أن يسهل على الزائرين من المنطقة زيارة المملكة المتحدة للقيام بالأعمال أو السياحة.

وذكرت الصحيفة أن كافة دول الخليج الست من خلال الانتقال إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية من مواطني الدول غير الحاصلين على تأشيرة، مما يعني أنهم لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

ويعزز نظام تصاريح السفر الالكترونية من قدرة الحكومة على فحص المسافرين ومنع أولئك الذين يشكلون تهديدا للمملكة المتحدة من خلال ضمان حصول كل شخص يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة (باستثناء المواطنين البريطانيين والايرلنديين) على إذن مسبق للقيام بذلك.

كما يعد نظام تصاريح السفر الالكترونية جزءا هاما من انتقال حكومة المملكة المتحدة إلى حدود رقمية بصورة كاملة بحلول نهاية عام 2025 حيث سينطبق ذلك على نطاق واسع من الركاب الذين يزورون المملكة المتحدة أو يمرون عبرها ممن لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة للإقامة القصيرة أو لا يحملون حاليا تأشيرة للمملكة المتحدة.

ويعد هذا الاجراء عملية تقديم مباشرة و سيمثل تدبير أمني إضافي يسمح للحكومة بوقف التهديدات المترتبة على دخول المملكة المتحدة، بينما تقوم بمنح الأفراد تأكيدات أكثر خلال وقت مبكر فيما يتعلق بقدرتهم على السفر. وفور منح تصريح السفر الالكتروني، سيكون التصريح صالحا لرحلات متعددة على مدار فترة ممتدة.

قالت بريتي باتيل ، وزيرة الداخلية في المملكة المتحدة إن بهذه الخطوة ستكون دول الخليج ضمن الدول الأوائل في العالم للاستفادة من نظام تصاريح السفر الإلكترونية و السفر بدون تأشيرة إلى المملكة المتحدة.

وأضافت أن قبل تقديم نظام تصاريح السفر الالكترونية في عام 2023، سيتمكن المسافرون من منطقة الخليج من الاستمرار في استخدام نظام الاعفاء الالكتروني من التأشيرة الذي يسمح للأفراد بإكمال طلب الاعفاء عبر شبكة الانترنت لكل زيارة يقومون بها إلى المملكة المتحدة.

 

تعليق عبر الفيس بوك