حلقة عمل في بهلا للتوعية بأهمية إجراء الفحوصات الطبية

بهلاـ ناصر العبري

اختتمت فعاليات الملتقى العلمي للمختبرات الطبية بولاية بهلا، والتي نظمتها المختبرات الطبية بمستشفى بهلا والمجمع الصحي بالولاية ومركز بسياء الصحي ومركز الغافات الصحي ومركز جبل الكور الصحي ومركز المعمور الصحي ومركز الحمراء الصحي، والتي أقيمت على مدار يومين.

وهدف الملتقى إلى توعية المجتمع بأهمية إجراء الفحوصات بشكل دوري وتثقيف المجتمع بأهمية قسم المختبرات في المؤسسات ودورها في تشخيص الحالات المرضية ومساعدة الطبيب في تحديد التشخيص المناسب، وعلاج المريض من خلال الفحوصات الطبية وتثقيف المجتمع بأهمية التبرع بالدم ومعرفة أنواع فصائل الدم والفئة المحتاجة للدم.

وتم خلال الملتقى عرض بعض أنواع الطفيليات والبكتيريا والبيئة التي تعيش فيها وأسباب وجودها في الإنسان، وتثقيف المجتمع بمكونات الدم الرئيسية والأمراض المتعلقة بها مثل الملاريا ونقص الدم ونقص الخميرة، ومعرفة وتحليل بعض الفحوصات مثل فحص الكلى والكبد والكلسترول والسكر وأنزيمات القلب .

وأوضح سالم بن محمد الهاشمي عضو لجنة تنظيم الملتقى أن الملتقى هو امتداد لأهداف المختبرات الطبية بهدف توعية المجتمع بأهميَّة المختبر الطِّبيِّ في الكشف عن مختلف الأمراض والبكتيريا والفيروسات التي تصيب الإنسان، إلى جانب تعريف المجتمع بطبيعة العمل داخل المختبر ودقَّته وخطورته.

وأضاف أنه تم عرض العديد من الشرائح تحت المجهر والتي تهدف إلى معرفة مكونات دم الانسان وأنواع الخلل التي تصيبها بسبب بعض المتغيرات بالإضافة إلى دور المجتمع في التبرع بالدم والفئة المحتاجة لهذا الدم. وشهد الملتقى إجراء العديد من الفحوصات للزوار منها فحص السكر وفحص الهيموجلوبين وفصيلة الدم.

تعليق عبر الفيس بوك