أول قرار لـ"مجموعة السبع" ضد روسيا

قصر إلماو - رويترز

أعلن أعضاء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الأحد حظرا على واردات الذهب الروسي، حيث انطلقت قمة للمجموعة في منطقة الألب البافارية تخيم عليها الحرب في أوكرانيا وتداعياتها المختلفة من نقص الطاقة وحتى أزمة الغذاء.

وتأتي هذه الخطوة التي اتخذتها بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا ضمن جهود تشديد العقوبات على موسكو وقطع سبل تمويل غزوها لأوكرانيا بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء الحرب التي يصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها عملية عسكرية خاصة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان "الإجراءات التي أعلنا عنها اليوم ستستهدف بشكل مباشر الأثرياء الروس وتضرب قلب آلة بوتين الحربية".

وأضاف "نحتاج إلى حرمان نظام بوتين من التمويل. وهذا هو ما تفعله المملكة المتحدة وحلفاؤنا تماما".

وقال ممثل رفيع المستوى للإدارة الأمريكية إن قمة مجموعة السبع ستصدر إعلانا رسميا بشأن حظر واردات الذهب يوم الثلاثاء.

وأضاف المسؤول الأمريكي "إنه أحد الصادرات الرئيسية، ومورد دخل رئيسي لروسيا من حيث قدرتها على التعامل مع النظام المالي العالمي".

وأفادت الحكومة البريطانية بأن صادرات الذهب الروسية وصلت قيمتها إلى 12.6 مليار جنيه استرليني (15.45 مليار دولار) العام الماضي، وأن الأثرياء الروس يشترون السبائك الذهبية لتقليل الآثار المالية للعقوبات الغربية.

وقال مصدر حكومي ألماني إنه إلى جانب حظر استيراد الذهب، يعقد قادة مجموعة السبع محادثات "بناءة حقا" حول وضع حد أقصى لأسعار واردات النفط الروسي.

تعليق عبر الفيس بوك