21 عيادة بيطرية خاصة لتقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للأبقار

مسقط- الرؤية

قالت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: "إن عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخص لها تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي للحيوانات حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 عيادة".

وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الناعبي مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني بالوزارة: "إن مشروع التلقيح الاصطناعي هو أحد أوجه التعاون بين القطاعين العام والخاص في تسهيل تقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية، من خلال خصخصة هذه الخدمة عن طريق العيادات البيطرية الخاصة، وتحت إشراف مباشر من الوزارة مع تزويد العيادات بما يلزمها من قشات السائل المنوي التي يتم إنتاجها في مركز بحوث الإنتاج الحيواني التابع للوزارة.

وأوضح أن الخدمة في الوقت الحالي مخصصة للأبقار فقط وتهدف إلى إنتاج حيوانات أفضل وأسرع في النمو وإنتاج مواليد إناث ذات إنتاجية عالية من الحليب وذلك عن طريق إدخال سلالات ذات صفات إنتاجية أفضل، كما أن المشروع له دور في تنظيم العملية الإنتاجية وأيضا في حماية الماشية من الأمراض المعدية، مؤكدا أن الخدمة تعود بالنفع على المربي من خلال إنتاج كمية حليب كافية للاستخدام الشخصي أو لبيعه للاستفادة منه كمصدر دخل.

وأشار إلى أن عدد التراخيص حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 ترخيصا موزعة على العيادات في مختلف محافظات سلطنة عمان، في محافظة ظفار عيادتين، و 3 عيادات في محافظة جنوب الباطنة، و6 عيادات في محافظة شمال الباطنة، و4 عيادة بيطرية في شمال الشرقية، وعيادة في محافظة جنوب الشرقية، و3 عيادات في محافظة الداخلية وعيادتين في محافظة الظاهرة.

وأشار مدير دائرة الإرشاد والإنتاج والحيواني أن هناك عدة شروط لإصدار الترخيص أهمها أن يكون الطبيب البيطري حاصلا على بطاقة مزاولة مهنة الطب البيطري، وأن تكون العيادة البيطرية مهيأة لتفعيل الخدمة بتوفيرها كافة الأدوات اللازمة حيث يتم بعد ذلك معاينتها من قبل المختصين.

وأضاف: "تقوم الوزارة بمتابعة أعمال التلقيح الاصطناعي التي تقدمها هذه العيادات بشكل دوري ومتابعة نتائجها لدى المربين، حيث تم حتى نهاية عام 2021 تلقيح ما يقارب 1300 رأس والنتائج مبشرة ونأمل أن يتم إضافة عيادات أخرى لتغطية هذه الخدمة في كافة ربوع السلطنة".

تعليق عبر الفيس بوك