مدير "البيئة" بالظاهرة لـ"الرؤية": جهود حثيثة لرصد التعديات على الحياة الفطرية بجبل السراة

 

عبري- ناصر العبري

قال فهد بن سعيد بن خلفان الناصري مدير إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة: "إن الإدارة تابعت البلاغ الوارد حول اندلاع حريق شجرتي العلعلان في جبل السراة بولاية عبري، موضحا أن سبب الحريق هو عدم إطفاء النار بعد الانتهاء من الشواء بحسب ما أكد شهود كانوا في الموقع، مما أدى إلى وصول النار إلى هذه الأشجار وهي أشجار زيتية بطبيعتها".

وأضاف لـ"الرؤية" أن مثل هذه التصرفات غير مسؤولة وأن فريق الدفاع المدني تعامل مع الحريق في يوم الواقعة، كما تم تقييم الوضع البيئة في اليوم التالي والتأكد من عدم امتداد النار إلى الأشجار الأخرى نظرا لكثافة أشجار العلعلان والبوت والشحس في الموقع .

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع إدارة البيئة بمحافظة الداخلية لتوحيد الجهود المبذولة في الرقابة على تلك المواقع ووضع التصورات تمهيدا لوضع الحلول الناجحة للحد من تلك التصرفات بمشاركة أهالي المنطقة، مضيفا أنه بعد تفقد الوضع في موقع الحادث تبين اشتعال النيران في ذات الأشجار المحترقة سابقاً وتم التعامل معها بالتنسيق مع المختصين بهيئة الدفاع المدني والإسعاف واحتواء تلك النيران والحيلولة دون امتدادها إلى أشجار أخرى .

وأكد فهد الناصري أنه سيتم تكثيف الجهود بالتنسيق مع إدارة البيئة بمحافظة الداخلية لفرض الرقابة البيئية ورصد التعديات على الحياة الفطرية من خلال مراقبيها وذلك من خلال تسيير دوريات المراقبة إلى تلك المناطق وتكثيف البرامج التثقيفية والمبادرات التوعوية في الجوانب البيئية، بالإضافة إلى استزراع أشجار بديلة في الموقع.

وشددت إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة أنه على زائري هذه المواقع في جبل السراة ضرورة المحافظة على الأشجار البرية الفريدة من نوعها والمهددة بالانقراض، وعدم إشعال النيران بالقرب منها وعدم التعرض لها بأي شكل من الأشكال لكونها ثروة وطنية يجب المحافظة عليها.

تعليق عبر الفيس بوك