توقيع خطة التعاون القُطري مع منظمة الصحة العالمية

مسقط- الرؤية

وقع معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة خطة التعاون القُطري 2022-2023 مع منظمة الصحة العالمية التي مثلها سعادة الدكتور جان جبور، والتي تعد الإطار التشغيلي لتنفيذ استراتيجية التعاون القُطري 2021-2025، ودعم الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية 2021-2025 في وزارة الصحة.

وقد أعدت هذه الخطة المتضمنة للأنشطة التي ستنفذ خلال العامين القادمين؛ بعد جهود مشتركة بين الفريق الفني والإداري بمكتب منظمة الصحة العالمية وقيادات الوزارة على المستوى المركزي، وحرص خلالها على دعم خطط برامج الصحة العامة في المديريات التابعة للوزارة كافة.

وتعمل الخطة على تحديد ما ستقدمه أمانة منظمة الصحة العالمية على جميع المستويات وذلك لمساندة البلدان في تحقيق أولوياتها ونتائجها بما يتماشى مع تنفيذ برنامج عمل العام الثالث عشر للمنظمة، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت عملية وضع خطة التعاون القُطري 2022-2023 مشاورات مكثفة مع البرامج المعنية في وزارة الصحة وذلك للتنبؤ بالمستقبل والاستفادة من تجربة جائحة كوفيد19، استنادا إلى إرشادات منظمة الصحة العالمية حول التخطيط الإستراتيجي وتحديد الأولويات للفترة من 2019 إلى 2023. 

وأكدت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، أن استراتيجية التعاون القطري تتكون من خمس أولويات استراتيجية، تشمل: البرامج المختلفة المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة وحماية الأفراد من الطوارئ الصحية، والتشجيع على تبني أنماط صحية، وكذلك التركيز على استخدام البيانات وتقنية المعلومات، وتوسيع أوجه التعاون للسلطنة مع مختلف دول العالم في مجال الدبلوماسية الصحية.

وأشارت العجمية إلى أن سلطنة عمان قطعت أشواطا عديدة في كل تلك المجالات، إلا أنها مستمرة في أداء دورها الريادي وساعية إلى حصد المزيد من الإنجازات؛ من أجل توفير أرقى مستوى ممكن من الخدمات الصحية للمواطنين والقاطنين على أرضها.

وأضافت أن خطة الدعم القطري أعدت لتوضيح النتائج المتوقعة والمخرجات المباشرة التي سيركز عليها خلال العامين القادمين، كما تم الاتفاق مع الجهات المختلفة بالوزارة على الأنشطة الأساسية التي ستنفذ من أجل تحقيق تلكم النتائج والمخرجات، لافتة إلى أن هذه الجهود تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبرنامج العمل للعام الثالث عشر من أجل الوصول إلى الأهداف المليارية الثلاثة.

وقال سعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة: "إن هذه الخطة التشغيلية تعمل على التقدم بخطى ثابتة لتنفيذ المرتكزات والخطط التالية: "برنامج العمل للعام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية (GPW13) لتحقيق الغايات المليارية الثلاث، رؤية المكتب الإقليمي للمنظمة 2023 "الصحة للجميع وبالجميع"EMR vision 2023، الخطة الخمسية للتنمية الصحية 2021-25 ورؤية عمان 2040، خطة التحول الخاصة بالمنظمة Transformational agenda".

وتضمن برنامج التوقيع عرضا للدكتورة حليمة بنت قلم الهنائية المديرة العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة، سلطت من خلاله الضوء على مراحل العمل التي أنجزت منذ التوقيع على استراتيجية التعاون القُطري (2021-2025) وإلى وضع مسودة الخطة التي جرى توقيعها، وأهداف الخطة الخمسة والمبادرات المشتركة بين الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك