إعلان أسماء الفائزين بالدفعة الأولى من برنامج أكاديمة العلوم

الرؤية- سعاد البلوشية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة في مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء التابع لمجمع الابتكار مسقط، أسماء الطلبة الفائزين في برنامج أكاديمية العلوم "الدفعة الأولى"، والذي استهدف 100 طالب وطالبة من مختلف أنحاء سلطنة عُمان، في الفئة العمرية من 13-17 سنة، ممن شاركوا في البرنامج الذي نفذه المجمع افتراضيا خلال 3 أشهر بشراكة استراتيجية مع كل من شركة إريسكون السويدية ووزارة المالية وشركة عمانتل، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، علما أن باب التسجيل في الدفعة الثانية من برنامج الأكاديمية سيغلق بتاريخ 30 يونيو 2022.

وعلى مستوى التحديات العالمية فاز فريق الطالبة إسراء بنت زهران النبهانية من مدرسة مرفع دارس للتعليم الأساسي بولاية نزوى، بالمركز الأول في مشروع "مكافحة التضليل في الصحة العامة". كما فاز في المركز الأول مشروع "حياتنا أكثر أمانا مع المأوى الذكي.. تحدي البيوت الذكية"، لكل من طاهر بن يحيى الرقيشي من مدرسة مرتفعات إزكي للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، والزهراء بنت سليمان النبهانية من مدرسة الشعثاء بنت جابر للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، وميعاد بنت محمد الشعيلية من مدرسة المعمور للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، وطاهرة بنت يحيى الرقيشية من مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية.

وفاز بالمركز الثاني مشروع "دعونا نجعل حياتنا ذكية.. تحدي البيوت الذكية"، لكل من فاطمة بنت نبيل العبرية من مدرسة ذي قار للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة، وخالد بن وليد الكلباني من مدرسة سعد بن عبادة للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة، وليا بنت موسى المفرجية من مدرسة مرفع دارس للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، وصنعا بنت خالد البلوشية من مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة، وناصر بن سالم الراشدي من مدرسة عبدالله بن رواحة للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، ورزان بنت علي الرواحية من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية.

أما المركز الثالث فكان لمشروع " Xميزون.. تحدي البيوت الذكية" لكل من فرح بنت محمد الغفيلية من مدرسة الشويفات الدولية بمحافظة مسقط، وريم بنت هيثم الإسماعيلية من مدارس الصحوة العالمية بمحافظة مسقط، وأحمد بن محمد الحضرمي من مدرسة الشيخ ناصر بن راشد الخروصي للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، وهيثم بن إدريس السيابي من مدرسة الخوض للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، ومريم بنت وليد الهاشمية من مدرسة العروة للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، ورناد بنت علي الشكيلية من مدرسة الرستاق للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة.

ويهدف البرنامج الذي يُنفذ لأول مرة على مستوى سلطنة عُمان، إلى تزويد الطلبة بالمهارات والكفاءات اللازمة للمشاركة في تحدى إنترنت الأشياء للابتكار الافتراضي، وإتاحة الفرصة للطلبة لتطوير مهارات البحث والابتكار والتنافس لإيجاد الحلول لبعض التحديات الافتراضية، في مجال إنترنت الأشياء والمرتبطة بشكل أساسي بتطوير وبناء المدن الذكية، مما يساهم في تعميق معارفهم وتمكينهم من الأخذ بزمام المبادرة للمساهمة في تقديم حلول للمشاكل التقنية، تماشيا مع تطلعات رؤية عُمان 2040 في التحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، وتزويد الأجيال الحالية بالمهارات اللازمة لمواجهة المستقبل، عبر صقل قدراتهم وتمكينهم بالمعارف التي تساعدهم على تحقيق مكانة متقدمة.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك