67.3 مليون ريال مخصصات الدعم الحكومي للمنتجات النفطية

مسقط- العُمانية

ارتفعت مخصصات الدعم الحكومي للمنتجات النفطية في الربع الأول من العام الجاري إلى 67.3 مليون ريال مقابل 7.6 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجّلة زيادة بنسبة 785%.

وتأتي هذه الزيادة في ظل الاهتمام الذي توليه الحكومة لتخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين، ووفقًا للتوجيهات السامية لجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم-حفظه الله ورعاه- حيث قامت سلطنة عُمان أواخر العام الماضي بتثبيت أسعار وقود المركبات وفقًا لمعدل شهر أكتوبر 2021 كحد أقصى حتى نهاية عام 2022 بحيث تتحمَّل الحكومة الفروقات الناتجة عن أي زيادة تطرأ في أسعار النفط.

وتمَّ تثبيت أسعار وقود 91 عند 229 بيسة لكل لتر كحد أقصى، ووقود 95 عند 239 بيسة لكل لتر، والديزل عند 258 بيسة لكل لتر.

وخصَّصت الحكومة في موازنة العام الجاري 35 مليون ريال لدعم المنتجات النفطية إلا أن ارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار أمريكي للبرميل في الوقت الذي قامت فيه الحكومة بتثبيت أسعار وقود المركبات، رفع حجم مخصصات دعم المنتجات النفطية، وتمَّ تقدير متوسط سعر النفط في موازنة العام الجاري بـ50 دولارًا أمريكيًّا للبرميل.

وارتفع متوسط سعر نفط عُمان في الربع الأول من العام الجاري إلى 79 دولارًا أمريكيًّا للبرميل مقابل 49.5 دولار أمريكي للبرميل في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلًا زيادة بنسبة 59.5%.

 

تعليق عبر الفيس بوك