تدشين أعمال صالون المواطنة الثقافي.. وإطلاق مبادرة «عمان الخير»

الرؤية- محمود الجهوري

احتفل صالون المواطنة الثقافي بتدشين أعماله وإطلاق مبادرته الوطنية "عمان الفخر"، برعاية سعادة نائب محافظ مسقط محمد بن سليمان الكندي، إضافة إلى إقامة معرض فني باسم "عمان الفخر" يضم لوحات تشكيلية ونماذج لصناعات ثقافية وإصدارات الصالون.

وقال سعادة نائب محافظ مسقط: "إن صالون المواطنة الثقافي يُعدّ من ضمن المبادرات الوطنية المهمة الساعية لترسيخ وتعزيز القيم العمانية الأصيلة بما يتوافق مع هذا العصر، انطلاقا مما تملكه سلطنة عمان عبر تاريخها الطويل والمتجذر في عمق التاريخ من إرث حضاري مهم، ومن الضرورة أن يلقى هذا الإرث العناية والاهتمام، ويُعزَّز لدى الأجيال حتى لا يصبح عرضة للاندثار مع مرور الزمن".

وأضاف سعادته: "إن محافظة مسقط تسعى نحو تعزيز الثقافة الوطنية لدى الشباب، وذلك من خلال التركيز على تعزيز الهوية العمانية والتقاليد والعادات الاجتماعية الإيجابية والتكافل الاجتماعي وغرس قيم المواطنة، والسعي لنشر السلام والتسامح، والاهتمام بالفنون".

وأشارت الدكتور بدرية الوهيبية رئيسة صالون المواطنة الثقافي إلى أهمية هذه الفعالية الثقافية، والتي تأتي من منطلق دور مؤسسات المجتمع المختلفة في بلورة مفهوم الإنتماء الوطني، وربط المواطنين بمسؤولياتهم وواجباتهم الوطنية، مضيفة: "هذا ما نجده مُجسدًا في أهداف أولوية المواطنة والهوية والثقافة الوطنية التي سـطرتها رؤية عمان 2040، ومنها تحقيق مجتمع معتز بهويته، وتحقيق منظومة شراكة مجتمعية مؤسسية متكاملة".

وذكرت الوهيبية أن فكرة إنشاء صالون المواطنة الثقافي جاءت إدراكا بأهميته في دعم الدور الثقافي بما يحقق تنمية الشباب والمجتمع، كما أن رؤية الصالون ركزت على السعي نحو إيجاد شباب عماني معتز بهويته وثقافته الوطنية قادر على العطاء والمشاركة الوطنية في تحقيق التنمية الثقافية المستدامة، وذلك بترسيخ قيم المواطنة وتعزيز الثقافة والمعرفة لدى الشباب بأهداف وبرامج وسياسات أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة العمانية، وتأهيل عدد من الشباب لإدارة المبادرات الثقافية المبتكرة، وتطوير مهاراتهم في إنتاج الصناعات الإبداعية والثقافية، وتعزيز مشاركتهم المجتمعية في نشر الثقافة الوطنية.

وأقيمت جلسة حوارية قدمها كل من الدكتور خالد بن عبدالله العبري المدير العام المساعد للشؤون المحلية بمحافظة مسقط تناول فيها دور أولوية تنمية المحافظات والمدن المسـتدامة في إيجاد مجتمعات ممكنة ثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، كما قدمت المكرمة الدكتورة ريا المنذرية عضوة مجلس الدولة والعضوة الفخرية بصالون المواطنة الثقافي ورقة عن مفهوم الثقافة الوطنية ودورها في تنمية المجتمع العماني. وركزت على أهم مكونات الثقافة الوطنية، وآلية المحافظة على مكتسبات الوطن، وأهمية تنشئة الجيل وتوعية الأسرة في المحافظة على القيم الوطنية.

وشهد الحدث تقديم عدد من أوراق العمل عن الثقافة السياحية ومردودها الاقتصادي، وآليات دعم الشباب في تبني المشروعات والابتكارات والصناعات والمبادرات الثقافية.

تعليق عبر الفيس بوك