"العمانية لنقل الكهرباء" توقع 3 اتفاقيات مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ الشركة العُمانية لنقل الكهرباء 3 اتفاقيات مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، بمقر الهيئة في المملكة العربية السعودية.. ومثَّل الشركة الرئيس التنفيذي المهندس صالح بن ناصر الرمحي، وعدد من مديري الدوائر  بالشركة.

ونصَّت الاتفاقية الأولى على الحق الحصري للشركة العمانية لنقل الكهرباء في استخدام أصول الرابط الكهربائي، وعلى آليات تملك وتشغيل وصيانة أصول الرابط الكهربائي بجهد 220 كيلو فولت في أراضي سلطنة عمان، نيابة عن هيئة الربط الكهربائي الخليجي.

أمَّا الاتفاقية الثانية، فنصَّت على وضع القوانين المتعلقة بالدعم الفني، وتقديم خدمات تشغيل، وصيانة الرابط الكهربائي؛ حيث ستُقوم الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بإدارة الرابط بشكل كلي، وللهيئة الحق الحصري في استخدام أصول الرابط الكهربائي لحالة الطوارئ وتبادل الطاقة الأخرى، في حين نصَّت الاتفاقية الثالثة على وضع الإطار التشغيلي لخط الربط الكهربائي والتزامات الطرفين.

وأشارَ المُهندس صالح بن ناصر الرمحي إلى أهمية هذه الاتفاقيات، موضحا أنَّه ومنذ نوفمبر من العام 2014م، وقَّعت سلطنة عُمان رسميًّا الاتفاقية العامة مع مجلس التعاون الخليجي، وأصبحتْ عضوًا في منظومة الربط الكهربائي الخليجي بعد ارتباطها بشبكة نقل الكهرباء لشبكة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يعتبر جزءًا من منظومة الربط الخليجي للكهرباء.

وثمَّن الرمحي الدورَ الذي يلعبه الرابط الكهربائي الخليجي من خلال زيادة موثوقية وأمن الشبكات وتوفير وفورات مالية عالية من خلال التبادل التجاري، وتقاسم القدرة الاحتياطية.

تعليق عبر الفيس بوك