544 مشاركًا في البرنامج الصيفي لطلبة مدارس الداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

ينظم مركز العلوم والتكنولوجيا بالمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية برنامجًا صيفيًا لطلبة المدارس لعام 2022، تحت شعار "تعلم وابتكر".

ويستهدف البرنامج الصيفي الطلبة من الصف الثالث الأساسي إلى الصف الحادي عشر على اختلاف مستوياتهم الدراسية واهتماماتهم نتيجة التوسع الكمي في عدد الطلبة، وبما يتوافق مع الأنشطة المقدمة في المراكز؛ حيث بلغ عدد الطلبة المشاركين في برنامج هذا العام 544 مشاركًا موزعين على كافة ورش وأنشطة البرنامج. ويهدف البرنامج الصيفي إلى متابعة تعزيز الدور التربوي والتعليمي لوزارة التربية والتعليم من خلال تقديم فعالية تربوية تمتزج فيها المعرفة بالتقنيات الحديثة والثورة الصناعية الرابعة والعلم بالتجربة والابتكار والتطبيق والترفيه التعليمي.

وأكد سيف الهاشمي مدير دائرة تقنية المعلومات بتعليمية الداخلية أن البرنامج الصيفي يأتي من منطلق حرص المركز على غرس القيم والمفاهيم الإيجابية التي تشكل إرثًا اجتماعيًا؛ كالإنتماء والولاء والإعتزاز بالوطن، كذلك تمكين المشاركين في تطوير مهاراتهم في استخدام التقنيات الحديثة التي تخدم الوطن بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية للسلطنة، والذي يعد هدفا أساسيا  تندرج تحته أهداف أخرى يسعى البرنامج إلى تأكيدها من خلال مجموعة من الورش يختار منها الطالب ما يناسبه. وأشار الهاشمي إلى أن من هذه الأهداف رفع مستوى الوعي بأهمية الوقت وتوظيف الفراغ في أنشطة تعود على المنتسب للبرنامج بالفائدة، والتأكيد على الصفات الجيدة والحميدة ومساعدة الطالب على اكتشاف مواهبه وقدراته وتطويرها.

وذكر الهاشمي أن البرنامج يتضمن 13 ورشة في مجالات مختلفة وهي: مجال الأمن السيبراني، والذي يحتوي على ورشة عالم الانترنت (أبطال الإنترنت)، وورشة أساسيات أمن المعلومات (المغامرون)، وأيضا ورشة أساسيات أمن المعلومات (المدافعون)، أما مجال المبتكر الصغير فيتضمن ورشة الروبوتات الرسامة والطائرات بدون طيار، وورشة الذكاء الاصطناعي للمبتكر الصغير.

وأضاف ان البرنامج يتضمن كذلك عقد ورش تركز على مجال الروبوت التعليمي، متضمنًا ورشتين وهما: ورشة برمجة الروبوت، وورشة متقدمة في الروبوت، كما أن إحدى هذه المجالات هو مجال الذكاء الاصطناعي، والذي يضمّ ورشة انترنت الأشياء وبرمجة الأردوينو. أما في مجال الطاقة المتجددة، أوضح الهاشمي أنه يتضمن ورشة طرق تركيب الألواح الشمسية كأحد أنواع الطاقات المتجددة، فيما يتضمن مجال تقنية النانو، ورشة تقنية النانو بين الحقيقة والخيال، وورشة تقنية النانو المسلية، بينما آخر المجالات التي يضمها البرنامج الصيفي هو مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

تعليق عبر الفيس بوك