نصائح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس فترات طويلة: تهدد بالوفاة

 

مسقط - الرؤية

تُعدُّ حالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة -وهي ما يعرف بـ"ضربة الشمس"- من الحالات الطبية الطارئة التي تودي لارتفاع درجة حرارة الجسم عند التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وقد تؤدِّي إلى حدوث مضاعفات أو وفاة المصاب، إذا لم يتم التعامل معه بطريقة صحيحة.

ومن أسبابها التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وممارسة جهد بدني عالٍ في جو حار ورطب وعدم شرب كميات كافية من المياه خاصة في فصل الصيف.

وللوقاية من الإصابة بهذه الحالة، تَنْصَح هيئة الدفاع المدني والإسعاف بشرب كميات كافية من المياه باستمرار وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وعدم العمل لفترات طويلة أثناء ارتفاع درجات الحرارة وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب والأعياء؛ تفادياً للمضاعفات الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ومن إجراءات الإسعافات الاولية الصحيحة للمصاب: نقل المصاب إلى مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة واستلقائه على ظهره مع رفع قدميه قليلاً ونزع الملابس الثقيلة والضاغطة على الجسم؛ مثل: الأحزمة والأربطة والأحذية، وإذا كان المصاب غير فاقد للوعي يجب إعطاؤه سوائل تعويضية متوازنة الحموضة أو العصائر، واستخدام قطعة قماش مبللة بالماء البارد ووضعها على رأس المصاب وأطرافه. وفي حال عدم وجود علامات للحياة، يجب البدء في إنعاش المصاب إذا كان الشخص يملك المهارة في تقديم الإسعافات الأولية، أو طلب خدمة الإسعاف بالاتصال المباشر على رقم الطوارئ (9999) أو مركز عمليات هيئة الدفاع المدني والإسعاف على الرقم (24343666).

تعليق عبر الفيس بوك