الشامسي: تحديد تكلفة المشاريع وبدء العمل خلال المرحلة المقبلة

تنفيذ مشاريع خدمية وتنموية في ولايات محافظة شمال الشرقية تتضمن أسواقا ومراكز ترفيهية

مسقط- العمانية

يُنفّذ مكتب محافظ شمال الشرقية عددًا من المشروعات التنموية والخدمية في ولايات المحافظة ضمن برنامج تنمية المحافظات، وذلك ضمن برنامج تنمية المحافظات لتحقيق العديد من الأهداف والمرتكزات التنموية الوطنية، وفق معايير محددة من قبل وزارة الاقتصاد وبتمويل مباشر من مخصصات المحافظات.

وتتناسب هذه المشروعات مع القطاعات والمستهدفات المحددة في خطة التنمية الخمسية العاشرة، مع التركيز على تعزيز البعد الاجتماعي للتنمية وتوفير الخدمات العامة التي تُلبّي احتياجات أفراد المجتمع المحلي في ولايات المحافظة.

وقال سعادة الشيخ علي الشامسي محافظ شمال الشرقية إنه تم اعتماد جملة من المشروعات ضمن برنامج تنمية المحافظات من خلال توقيع بعض الاتفاقيات في مكاتب أصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة في الفترة الماضية؛ شملت إسناد أعمال الدراسات والتصاميم لبعض المشروعات التي ما تزال في مراحلها الأولى، وسيتم الوقوف على التكلفة الإجمالية لكل مشروع والبدء في أعمال المراحل القادمة مثل مرحلتي الطرح والإسناد.

وأشار سعادته إلى أنه من بين المشروعات التنموية إنشاء السوق المركزي للمواشي والأعلاف في نيابة سناو بولاية المضيبي، حيث طُرِحَ المشروع الذي سيقام على مساحة 193 ألف متر مربع كمناقصة للخدمات الاستشارية لأعمال التصميم، ويشتمل على إقامة حظائر، ومسالخ للمواشي، وللدواجن، وكبرات الأعلاف، ومحالّ لبيع الدواجن والطيور واللحوم، بالإضافة إلى مخازن مبرّدة وغير مبرّدة، ومصنع للثلج، وعيادة بيطرية، ومبنى للإدارة، ومطاعم ومقاهٍ، ومحالّ تجارية متنوعة.

كما تتضمن المشاريع إنشاء السوق المركزي للخضار والفواكه وكبرة للأعلاف بولاية إبراء؛ حيث طُرِحَ المشروع كمناقصة للخدمات الاستشارية لأعمال التصميم في المرحلة الأولى، وسيُسهم في تنشيط الحركة التجارية في الولاية، بالإضافة إلى إنشاء مركز بدية الترفيهي في ولاية بدية ضمن موقع الحديقة العامة على مساحة 212 ألف متر مربع، وسيكون المركز حاضنًا للمهرجانات الشتوية التي ستقام في الولاية، وسيضم المركز الترفيهي معرضًا للتسوّق العائلي ومنطقة للألعاب الكهربائية الهوائية، بالإضافة إلى قرية تراثية ومطاعم ومقاهٍ ومعارض ومرافق خدمية بالمركز.

ومن ضمن مشروعات برنامج تنمية المحافظات بشمال الشرقية، إنشاء حديقة الشرقية في منطقة مصرون بولاية إبراء على مساحة إجمالية تبلغ مليون متر مربع؛ حيث تمتاز هذه الحديقة بموقع استراتيجي، وقربها من ولايات المحافظة الست، وسيتضمن مشروع الحديقة إنشاء مظلات ومسارح للعروض ومناطق الألعاب ومسارات للدراجات الهوائية والممشى العام إلى جانب ممرات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومسارات للجمال والخيل فضلا عن ممرات للتزلج وأعمال الإنارة، وبيت النباتات وحديقة الزهور، بالإضافة إلى النافورة الراقصة، والمطاعم والمقاهي والمحالّ التجارية وأعمال التشجير.

وتطرق سعادة الشيخ علي الشامسي إلى المشروعات التي يشملها البرنامج؛ منها مشروع إنشاء منتزه عام بولاية دماء والطائيين على مساحة 28 ألف متر مربع، ومشروع آخر بإنشاء منتزه الخالدية بولاية وادي بني خالد على مساحة 24 ألف متر مربع بذات المواصفات، موضحًا سعادته أن كل منتزه يضم مناطق ألعاب للأطفال والكبار ومقاهي ومناطق للشّيِّ ومظلات إلى جانب ممرات ومصلّى ومرافق خدمية متنوعة فضلا عن تحديد مساحات للاستثمار.

وبيّن سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية أن مشروع إنشاء المحطة المتكاملة في ولاية إبراء يتضمن إقامة ساحة عامة لبيع السيارات المستعملة، ونُزُلٍ فندقي ومطعم. وتبلغ مساحة المشروع 73 ألف متر مربع.

 

كما سيتم تنفيذ مشروع إنشاء مسلخ المضيبي على مساحة 780 مترا مربعا، مبينًا أن المشروع يتضمن بناء مسلخ وحظائر عامة ومرافق خدمية للمشروع الذي يقع في قرية الزيدي بولاية المضيبي موضحًا أنه سيتم كذلك إنشاء مسلخ آخر بنيابة سمد الشأن.

واختتم سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي حديثه بالإشارة إلى وجود جملة من المشروعات الخدمية والتطويرية التي يتم تنفيذها في ولايات محافظة شمال الشرقية أبرزها: إنشاء عدد من المماشي الصحية، ومشاريع تجميل وتطوير عدد من المرافق القائمة في الولايات؛ كتطوير حديقة السلام وإنشاء منتزه وادي نام، إلى جانب إنشاء ساحة عامة تضم العديد من الخدمات الترفيهية الخدمية بولاية القابل بالإضافة إلى مشروعات تجميل وتطوير مداخل القرى والولايات بالمحافظة، ومشروع تطوير سوق الأربعاء بولاية إبراء، فضلا عن الانتهاء من مشروع إنارة طريق مصرون بمسافة 42 كيلومترًا الذي يربط بين ولايتي إبراء والمضيبي.

تعليق عبر الفيس بوك