بلدية جنوب الشرقية تكثف جهود الرقابة على المنشآت الغذائية

صور- حمد بن صالح العلوي

أكد هلال بن حمد البوسعيدي المدير العام المساعد لبلدية جنوب الشرقية سعي البلدية إلى الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك من خلال متابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية، وتسخير كافة الإمكانيات لرقابة المنشآت الغذائية.

وأشار إلى أنَّ دائرة سلامة وجودة الغذاء بالتعاون مع دوائر الشؤون البلدية ممثلة بالأقسام المختصة، وضعت خططا وبرامجا لتنفيذ زيارات تفتيشية وذلك لمتابعة تطبيق المنشآت الغذائية للاشتراطات الصحية المعمول بها واستخراج التراخيص والبطاقات الصحية اللازمة لمزاولة النشاط .

وأضاف البوسعيدي أنه تم تشكيل فريق مختص للقيام بزيارات تفتيشية صباحية ومسائية وتكثيف الرقابة على منشآت بيع اللحوم والمنتجات الغذائية والخضروات والفواكه بالأسواق، وتكثيف الزيارات للمطاعم والمقاهي ومخازن الأغذية ومصانع المياه، حيث بلغ عدد الزيارات التفتيشية خلال عام 2021 حوالي 29702 زيارة ونتج عن تلك الزيارات 620 مخالفة صحية و58 محضر إغلاق و236 محضر إتلاف بالإضافة إلى 1518 إنذارا.

وقال المدير العام المساعد إن المختبر المركزي لفحص الأغذية والمياه بمحافظة جنوب الشرقية يتولى القيام بالتحاليل على عينات الأغذية والمياه للتأكد من جودة المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق، وبلغت إحصائية فحص عينات الأغذية 44 عينة وعينات المايكرو 875، أما التحاليل الكيميائية فقد بلغت 533 تحليلا خلال 2021م .

وتحدث البوسعيدي عن الجهود المبذولة على صعيد المسالخ للتأكد من سلامة الذبائح، موضحا: "بلغ عدد المذبوحات خلال 2021م ببلديات المحافظة 675 رأسا من الجمال و2787 رأسا من الأبقار و18048 رأسا من الماعز و8781 رأسا من الخراف وبلغ عدد الإتلاف الجزئي من المذبوحات 2600 وعدد الإتلافات الكلية 153 ذبيحة.

تعليق عبر الفيس بوك