بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بعُمان

محافظ الظاهرة يدشن البرنامج الإلكتروني للمسح الشامل للقرى الصحية

عبري- ناصر العبري

دشنت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة نظام المعلومات الصحي المجتمعي بقرية بات الصحية في ولاية عبري، والذي يُعنى بالمسح الشامل للقرى الصحية إلكترونيًا، وأقيم حفل التدشين تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وبحضور سعادة الدكتور جان يعقوب جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان. وتعد قرية بات الصحية القرية السادسة المطبقة لمنهجية القرى الصحية بمحافظة الظاهرة، وأول قرية صحية تطبق المسح الإلكتروني على مستوى إقليم الشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية؛ حيث إن برنامج القرى الصحية يعتبر برنامجا تنمويا يعتمد على مشاركة أفراد المجتمع المحلي في تحقيق الأهداف التي تأتي في مجملها معززة لنوعية الحياة، وملبيةً للاحتياجات الأساسية للقرى وفق طريقة علمية ومنهجية وبأسلوب المسح الشامل الذي يعتبر أداة هامة لتحديد احتياجات أفراد المجتمع التنموية.

ويعمل النظام على تجميع البيانات الأساسية لأفراد المجتمع في القرية المستهدفة بمختلف جوانبها السكانية والصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من خلال المسح الميداني الإلكتروني، والذي يعتبر مسحا شاملا متعدد المؤشرات ويساهم بشكل فعال في معرفة وتصنيف فرص الدعم والمساندة التي تحتاجها كل قرية ومن ثم الاعتماد عليها لبناء خارطة عمل للجميع.

ويعد نظام المعلومات الصحي المجتمعي لمسح القرى الصحية تتويجا لمساعي وجهود القطاع الصحي في إشراك جميع طوائف المجتمع للخروج بواقع مجتمع صحي بكل المقاييس المتاحة، حيث إن هذا النظام يتبنى منهجية عمل قائمة على تلبية الاحتياجات التنموية لأفراد القرية وفق الأولوية ومبدأ التشاركي، ويعتبر المسح الميداني متعدد المؤشرات هو الخطوة الأولى والأهم في المشروع وهدفه معرفة الوضع الراهن للقرية وهو الأساس الذي ستعمل عليه لجنة تنمية القرية كخطوة نحو تطوير العمل بالقرى الصحية.

وقال مبارك بن حميد الحوسني مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، إن القرى الصحية تعد أحد أبرز النماذج للعمل التنموي وللتكاتف المجتمعي في نسق يخدم ويساند النظام الصحي، موضحا أن نظام المسح الشامل للقرى الصحية يعد فرصة حقيقية لتطبيق منهج التشاركية بين مختلف القطاعات من أجل تحقيق أهداف التنمية الوطنية.

وألقى سعادة الدكتور جان يعقوب جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان كلمة أشاد فيها بالاهتمام الذي يوليه القطاع الصحي بسلطنة عمان في الارتقاء بعمل القرى الصحية، مؤكدا دعم منظمة الصحة العالمية لجهود سلطنة في سبيل إنجاح مبادرات القرى الصحية.

وتضمن حفل تدشين المسح الإلكتروني الشامل للقرى الصحية عرضا مرئيا حول نظام المعلومات الصحي المجتمعي وأهميته وأتمتته بما يتواءم مع رؤية "عمان 2040"، إضافةً إلى استعراض خطوات تطوير نظام المسح الإلكتروني وطرق استخدامه.

حضر حفل التدشين عدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى ومديري المؤسسات الحكومية وأعضاء اللجان الصحية ولجان تنمية القرى الصحية بمحافظة الظاهرة وأهالي قرية بات الصحية.

كما بحث سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة تعزيز التعاون المشترك مع سعادة الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان، بحضور مبارك بن حميد الحوسني مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة، ومناقشة مبادرة القرى الصحية بالمحافظة. وأشاد سعادة الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان بجهود القطاع الصحي في السلطنة والبرامج التوعوية التي كان لها الأثر الكبير في توعية المواطنين والمقيمين أثناء جائحة كورونا.

تعليق عبر الفيس بوك