صراع بين الإمارات وأستراليا على بطاقة الملحق العالمي

الرؤية- أحمد السلماني

ساعات قليلة تفصل القارة الآسيوية عن معرفة صاحب امتياز خطف بطاقة التأهل للملحق العالمي عندما يلتقي منتخب الإمارات مع أستراليا مساء اليوم الثلاثاء في الدوحة ضمن تصفيات مونديال 2022.

المباراة ستؤهل الفائز لمواجهة منتخب البيرو في ملحق دولي يمنح بطله التذكرة الـ 31 قبل الأخيرة في الحدث العالمي. وعلى استاد أحمد بن علي المونديالي المكيَّف، تحلم الإمارات في متابعة حلم مشوار المونديال الذي تذوقت طعمه مرة وحيدة في 1990، وفي حال تخطيها أستراليا، ستلاقي بيرو خامسة أمريكا الجنوبية، الاثنين المقبل، على الملعب عينه.

ومع ضمان ويلز آخر المقاعد الأوروبية الأحد بفوزها على أوكرانيا 1-0 في كارديف، تبقى بطاقتان، الأولى بين البيرو والفائز بين أستراليا والإمارات، وبطلها ينضم إلى مجموعة فرنسا حاملة اللقب والدنمارك وتونس في المونديال، والثانية الثلاثاء 14 يونيو بين نيوزيلندا بطلة أوقيانيا وكوستاريكا رابعة كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) على استاد أحمد بن علي أيضاً.

وجاء تأهل الإمارات وأستراليا إلى الملحق الآسيوي، بعد احتلالهما المركز الثالث في مجموعتيهما ضمن الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية. إذ حلّت الإمارات ثالثة في المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة من 10 مباريات، خلف إيران (25) وكوريا الجنوبية (23)، وأستراليا في المركز عينه في مجموعة منتخبنا بـ(15)، خلف السعودية (23) واليابان (22).

وستكون مواجهة اليوم الخامسة رسميا بين المنتخبين، حيث تتفوق أستراليا بثلاثة انتصارات، مقابل فوز للإمارات (1-0) في اللقاء الأخير، الذي جمعهما في ربع نهائي كأس آسيا 2019 في أبوظبي.

وشاركت أستراليا، المصنفة 42 عالمياً، 5 مرات في المونديال أولها في 1974 وفي النسخ الأربع الأخيرة، وبلغت الدور الثاني مرة وحيدة في 2006.

ويقود (الأبيض الإماراتي) المدرب الأرجنتيني رودولفو أروابارينا الذي يعتمد على الدفاع المحكم والمرتدات، ويجمع في تشكيلته بين الخبرة وحيوية الشباب، أمثال حارب عبدالله (20 عاما) وعلي صالح (22 عاما) بالإضافة إلى المخضرمين أمثال كايو كانيدو (32 عاما)، وعلي مبخوت (31 عاما) والمدافع وليد عباس (36 عاما)، كما أعاد أروابارينا صانع الألعاب عمر عبد الرحمن “عمّوري” بعد غياب منذ نوفمبر 2018، بسبب الإصابات التي طاردته.

في المقابل، يعول (الكنغر) الأسترالي على خبرته في خوض الملحق، حيث لعب فيه 6 مرات من قبل ذلك، آخرها في تصفيات 2018 الذي تجاوزته أمام سوريا في الملحق الآسيوي (1-1 و2-1 بعد التمديد) ثم العالمي أمام هندوراس (0-0 و3-1).

وكان الفوز الأخير على الأردن 2-1 في الدوحة في مباراة تحضيرية للقاء الإمارات، الأول لأستراليا رسمياً وودياً منذ 27 يناير، وزادت متاعب أستراليا بعدما أعلن نجم خط وسطها توم روغيتش الانسحاب من التشكيلة، قبل لقاء الإمارات لأسباب خاصة.

تعليق عبر الفيس بوك