انطلاق ملتقى الدراسات العُمانية بجامعة آل البيت الأردنية.. 19 يوليو

 

عمّان- العُمانية

تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في مكتب الإفتاء بسلطنة عُمان وبالتعاون مع وحدة الدراسات العُمانية بجامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية ملتقى الدراسات العُمانية بعنوان "المخطوط العُماني فهرسًا وتحقيقًا ودراسة بين الواقع والآفاق"، وذلك يومي 19 و20 يوليو المقبل.

وقال الدكتور أنور الخالدي مدير وحدة الدراسات العُمانية بجامعة آل البيت ومقرر المؤتمر- لوكالة الأنباء العُمانية- "إن المؤتمر يهدف إلى إبراز المكانة التأريخية والحضارية للمخطوط العُماني بخصوصيته الفريدة والعمل على حفظ المخطوطات بوصفها مصدرًا دينيًّا وتأريخيًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا والكشف عن المبادرات والبرامج الكفيلة بصون المخطوط العُماني وحمايته من خلال المؤسسات الرسمية والأكاديمية والأهلية". وأضاف أن المؤتمر يشتمل على 8 محاور متنوعة تتناول صناعة المخطوط العُماني وملامحه المادية، والقيم الحضارية والتأريخية والثقافية للمخطوط، والمخطوط العُماني أنظار جمالية وفنية، وطرق توثيق المخطوط العُماني، ومصطلحات المخطوط العُماني، والجهود الرسمية والأهلية بحفظ المخطوط العُماني وصيانته وتحقيقه ونشره وفهرسته ورحلة المخطوط العُماني بالخزائن والمكتبات العُمانية العربية والإسلامية والعالمية وأخيرًا إشكاليات المخطوط العُماني وسبل التغلب عليها. وأوضح أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي بين مكتب الإفتاء في سلطنة عُمان وجامعة آل البيت لتعزيز التعاون بينهما فيما يخص أعمال وحدة الدراسات العُمانية.

وكانت وحدة الدراسات العُمانية في الجامعة، قد حددت التأريخ النهائي لاستلام الملخصات في اليوم الثاني من مايو الماضي، على أن ترسل البحوث مطبوعة في موعد أقصاه السادس من يونيو، شريطة أن تخضع الأبحاث للتحكيم العلمي الأولي، ثم يعلن عن أسماء أصحاب البحوث المقبولة للمشاركة، وسيتم نشر الأعمال المجازة في كتاب خاص بأعمال المؤتمر.

تعليق عبر الفيس بوك