تطوير مهارات رواد الأعمال في شمال الباطنة

 

صحار- الرؤية

اختتم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة الورشة التدريبيّة بعنوان "الحلول النموذجيّة لتمكين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة"؛ بمشاركة نحو 15 من رواد ورائدات الأعمال، بحضور سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، وعبدالله بن علي الشافعي، رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بالمحافظة.

وتهدف الورشة إلى تطوير الأداء المحاسبي والمالي للمؤسسات وتمكينها في استخدام الأساليب التسويقيّة الفاعلة والأدوات الترويجية المناسبة، ورفع كفاءة المؤسسات التنافسية والقدرة التشغيلية وزيادة المبيعات وسرعة تنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى تحسين مستوى العائدات والفوائد الماليّة، وتوسيع أعمال المؤسسات وتمكين انتشارها في السوق.

وأوضح المستشار الإداري خليفة بن مسلم العيسائي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخبرة الاستشارية الإداريّة، أن الورشة ركزت على مستويين، الأول: هو المستوى المعرفي من خلال شرح مفهوم التعثر وأسبابه ومؤشراته ودرجاته، ليكون صاحب المشروع على دراية ووعي في إدارة مشروعه، أما المستوى الثاني، فهو المهاري بحيث يُعطي المشاركون في الورشة مهارات التحليل وإيجاد الحلول للمشروعات المتعثرة.

وأشار العيسائي إلى أن أسباب تعثر المشروع تكون: إما داخليّة تخص صاحب المشروع، مثل: عدم متابعة المستجدات ونقص المهارات وعدم تقوية العلاقات مع الموردين والمنافسين والعملاء، أو خارجيّة تتعلق بالسوق والإجراءات والرسوم والقوة الشرائية.

وقالت خولة بنت سليمان بن علي المقبالية صاحبة مركز سند "شعاع الهمبار للتجارة": "إن أهميّة هذه الورشة تكمن في تعريف رواد ورائدات الأعمال بالأسباب الرئيسيّة لتعثر المشاريع، والأساليب التي يُمكن لرائد العمل أن يتخذها لتقليل الضرر والخسارة، وتحليل المشكلة التي تواجه مؤسسته، سعيًا لإيجاد حلول عملية".

وأضافت: "تم عرض تجارب عملية في الورشة لمشاريع متعثرة، وذلك بهدف تحديد أسباب التعثر من خلال المشاركين في الورشة، ومدى قدرتهم على طرح الحلول المناسبة".

وفي الختام كرّم سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، المشاركين في الورشة.

تعليق عبر الفيس بوك