القانون والمجتمع

 

حمود بن سيف السلماني **

كثيرًا ما يقوم القانونيون والمختصون بالقانون بالحديث والتطرق إلى المواضيع القانونية مباشرة، دون أن يقوموا بشرح القانون بصفة عامة، وإن وجد ذلك فإننا نجدهم يقومون بذلك عبر الكتب المختصة بالقانون أو الكتب التي يقرأها المختصون فقط كالمحامين أو الباحثين القانونيين.

وفي هذا المقال سنتكلم عن القانون بصفة عامة، وتعريفه بطريقة بسيطة جدًا حتى يسهل للقارئ فهم المصطلحات القانونية ويكون دافعًا له للغوص في أعماق القانون لمعرفة القوانين بصفة عامة واختصاص كل جهة بالقانون الخاص بها.

القانون في اللغة يقصد به النظام، فالقانون هي كلمة يونانية الأصل ويقصد بها العصا المستقيمة (المسطرة)، إذن يُفهم من ذلك أن القانون يقصد به القاعدة، والقاعدة هي الأساس، وأساس كل شيء هو النظام، إذا فالقانون يقصد به النظام. واصطلاحًا: "مجموعة القواعد المنظمة لسلوك وعلاقات الأشخاص في المجتمع على وجه ملزم، ومعاقبة كل من يخالف تلك القواعد المنظمة، سواء بعقوبة مالية أو مادية بالحبس لمدة معينة".

القانون موجود في كل مكان، يبدأ من المنزل في الأسرة المكونة من شخصين أو أربعة أشخاص أو عشرة أشخاص، ومن ثم القبيلة والقرية والمدينة... إلخ. إذن فالقانون موجود في كل لحظة وحين، ولدى الشخص ذاته، ونشأة القانون منذ القدم، منذ ظهور الإنسان على سطح الأرض، وتطور خلال تطور الحياة على الأرض، وأكثر ما يشدنا في تطور القانون هو تطور الحياة الاقتصادية والسياسية والعلمية، وخاصة لدى الحضارة اليونانية والرومانية لأنهما من أقدم الحضارات؛ حيث إن العلم تطور بشكل كبير جدًا على مر السنوات وتم تنظيم القانون في تلك الفترة بتطور الحياة فيها، وتم سن القوانين بصفة عامة وشاملة لكافة جوانب الحياة المدنية، والتي تنظم علاقة الأفراد بأنفسهم في كافة الجوانب الحياتية سواء المدنية أو العملية أو التجارية أو الأسرية.

والملاحظ أن هذا التطور لم يكن واحدًا في مختلف الحضارات والأدوار التاريخية، بل حدث بدرجات متفاوتة تبعًا للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى المعتقدات الدينية المؤثرة. وبتطور القانون انبثقت عدة قوانين خاصة تلك التي تنظم كل علاقة على حدة وذلك تسهيلًا لكل الأفراد في التعامل ومعرفة الحقوق والالتزامات على الأفراد، ومن ضمن تلك القوانين على سبيل المثال: قانون العمل وقانون التجارة وقانون الأحوال الشخصية وقانون الجزاء وغيرها من القوانين المنظمة لكل علاقة على حدة.

 

** محامٍ ومستشار قانوني

تعليق عبر الفيس بوك