وزير الصحة يؤكد ضرورة اتباع أفضل النظم الغذائية لتفادي أمراض القلب والأوعوية الدموية

 

مسقط- الرؤية

ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة وفد سلطنة عُمان، أمس الأحد، في أعمال القمة العالمية للقلب 2022، التي أقيمت بالعاصمة السويسرية جنيف، التي نظمها الاتحاد العالمي للقلب؛ بمشاركة الرؤساء المختصين في مجال صحة القلب والأوعية الدموية وداعمي صنع السياسات والدبلوماسيين والباحثين وشركاء القطاع الخاص والمدافعين عن الصحة من مختلف دول العالم وذلك تحت شعار "صحة القلب والأوعية الدموية للجميع في الوقت المناسب".

وألقى معاليه خلال المؤتمر كلمة قال فيها: "تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيس للوفاة على مستوى دول العالم في الشرق الأوسط، وأنه من المهم للغاية التركيز على الوقاية لأن معظم أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن منعها لحسن الحظ من خلال معالجة عوامل الخطر السلوكية مثل تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والخمول البدني والاستخدام الضار للكحول، مع التركيز على كيفية استخدام التبغ والاستهلاك اليومي للفواكه والخضروات، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فمن المحتمل أن نتجنب ثلثي أمراض القلب".

وأضاف معاليه: "بدأت سلطنة عُمان برنامجها الوطني لفحص الأمراض غير المعدية لجميع المواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 40 عامًا فما فوق في عام 2007 والذي كان له دور فعال في الكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية في البلاد، علاوةً على ذلك، تم دمج رعاية أمراض القلب والأوعية الدموية في الرعاية الصحية الأولية من خلال إنشاء عيادات متخصصة يديرها أطباء الأسرة وهي على صلة وثيقة بالمستشفيات لتوفير رعاية مستمرة لهذه الفئة من السكان". وأضاف معالي الدكتور وزير الصحة: "أنشأت سلطنة عمان وحدات للقلب ووحدات للسكتات الدماغية في المستشفيات الإقليمية وافتتحت مركز القلب الوطني في مسقط في عام 2015، والذي يوفر التدخلات القلبية الأكثر تقدمًا لجميع أنواع المرضى".

وقال البروفيسور فاوستو بينتو رئيس الاتحاد العالمي للقلب: "يجتمع أكثر من 450 مشاركًا وما لا يقل عن 29 متحدثًا من القطاعات الطبية والبحثية والسياساتية، فضلاً عن قطاع الصحة في القمة العالمية السابعة للقلب، لمعالجة صحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل للجميع. كما تهدف القمة إلى رسم خريطة للتغييرات والاتجاهات المطلوبة، وتقييم العلاجات والتقنيات والأساليب الجديدة، ومناقشة التحديات التي تواجه صانعي السياسات لجعل صحة القلب والأوعية الدموية أولوية". وأضاف رئيس الاتحاد العالمي للقلب: "تعد القمة العالمية للقلب هذه خاصة لأنها فرصتنا الأولى للقاء قادة الرأي والمجتمع الأوسع منذ بدء جائحة كوفيد19 ولتعزيز رسالتنا القائلة بأن صحة القلب والأوعية الدموية يجب أن تكون للجميع. ويعكس التجمع المتنوع للتخصصات في القمة التزامنا بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية عبر القطاعات والمناطق والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية".

يشارإلى أن اجتماع القمة العالمية للقلب في نسخته السابعة للعام الحالي 2022 استمر ليومين، وعقد تحت شعار "صحة القلب والأوعية الدموية للجميع في الوقت المناسب"، وأتى انعقاده قبيل انعقاد الدورة الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية التي تبدأ أعمالها اليوم بالعاصمة السويسرية جنيف، ويعد اتحاد القلب العالمي المنظمة الوحيدة للأمراض القلبية الوعائية ذات العلاقات الرسمية مع منظمة الصحة العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك