الروائي محمد النعاس يفوز بجائزة الرواية العربية

أبوظبي - الوكالات

فازت رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب الليبي محمد النعاس بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها الـ15 والتي تم الإعلان عنها في أبوظبي منذ قليل.

ولم يحضر الكاتب محمد النعاس للحفل وتسلمها عنه الناشر، رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" صادرة عن دار رشم للنشر والتوزيع، تتناول مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم «الجندر» وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، ففي مجتمع القرية المنغلق، يبحث ميلاد عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصّ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله.

وقال رئيس لجنة التحكيم د. شكري المبخوت " أحيي الفائزين الستة في القائمة القصيرة لتميزهم، جميعهم فازوا ومتوجون، ومتأكد أن رواياتهم سيكون لها مكانتها في مدونة السرد العربي، حيث تميزت الروايات الست باشتغالها الجاد علي موضوعاتها".

وسينال الكاتب الفائز الجائزة وقدرها 50 ألف دولار، وتهدف جائزة البوكر إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً.

تعليق عبر الفيس بوك