دراسة بحثية توصي بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في "التعليم عن بعد"

 

إبراء- الرؤية

أجرت الطالبتان منار العيسرية وميادة الحارثية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء دراسة بحثية عن "تأثير التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19) على مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.. تصورات الطلبة وتحدياتهم".

وقالت الطالبة ميادة الحارثية إنهم استخدموا استبانة تكونت من 25 عبارة متعلقة بدراسة آراء الطلبة والطالبات عن المواد التعليمية التي يدرسونها وعن المحاضرين وأساليب التدريس والتقييم والدعم المقدم من جامعاتهم والتحديات التي واجهوها أثناء التعليم عن بعد، مضيفة أن معامل الثبات المستخدم في هذه الدراسة بلغ 0.87% حيث شارك في الاستبانة 240 طالبا وطالبة يدرسون في تخصصات مختلفة كالعلوم التجارية والعلمية وتخصصات تقنية المعلومات والتخصصات الهندسية وغيرها إضافة إلى إجراء عدد من  المقابلات مع الطلبة.

وأوضحت الطالبة منار العيسرية أن الدراسة تهدف إلى معرفة فاعلية طرق التدريس المستخدمة وأساليب التقييم والكشف عن مستوى الدعم المقدم للطلبة من قبل جامعاتهم وأهم معوقات استخدام التعليم عن بعد".

وكشفت نتائج الدراسة أن تقييم الطلبة لفاعلية طرق التدريس وأساليب التقييم عن بعد كان متوسطا أثناء تفشي فيروس كورونا، كما أن الطلبة لم يكونوا راضين عن الدعم المقدم لهم من الجامعة وأنهم واجهوا العديد من التحديات أثناء التعليم عن بعد مثل ضعف الاتصال بالإنترنت وعدم وجود الجو المناسب داخل المنزل لحضور محاضراتهم.

وأوصت الدراسة بتقديم دورات تدريبية خاصة بالتعليم عن بعد لأعضاء الهيئات الأكاديمية لتدريبهم على جعل التعليم عن بعد أكثر تفاعلًا واستخدام التقنيات الحديثة للتواصل مع الطلبة، ومواصلة التعليم الإلكتروني حتى بعد انتهاء الجائحة واستمرار نشر الثقافة الإلكترونية بين الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية وسرعة تطوير البنية التحتية لمؤسسات التعليم العالي.

تعليق عبر الفيس بوك