بدء مكافحة الزاعجة المصرية في بوشر والسيب مع تأكيد الدور المجتمعي

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط- الرؤية

انطلقت صباح أمس، الحملة الميدانية لحملة مسقط لمكافحة الزاعجة المصرية في ولايتي بوشر والسيب بمحافظة مسقط والتي تنفذها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات ذات العلاقة وبمشاركة مجموعة من فرق التوعية الميدانية والمتطوعين.

وبدأت الحملة من أمام مواقف جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر بحضور السيد ماجد بن سيف البوسعيدي نائب والي بوشر، والسيد سالم بن أحمد البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر، وسعادة عزيز الحسني عضو مجلس الشورى بولاية بوشر، والدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط. فيما انطلقت الحملة الميدانية في ولاية السيب من أمام مواقف جامع السيدة فاطمة بنت علي بمنطقة الحيل الشمالية بحضور سعادة هلال الصارمي عضو مجلس الشورى بولاية السيب ويحيى العامري عضو المجلس البلدي بولاية السيب، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط وبمشاركة مجموعة من فرق التوعية الميدانية والمتطوعين.

أما بداية انطلاقة الحملة الميدانية في ولاية بوشر، فكانت في منطقة الغبرة الجنوبية من خلال زيارة عدد من المناطق السكنية لبعض المناطق المستهدفة في المنطقة، على أن تنتقل الحملة للعمل في منطقة الغبرة الشمالية بداية من الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن تستمر الحملة لمدة أسبوعين في ولايتي بوشر والسيب، وتهدف إلى مكافحة بعوضة الزاعجة المصرية والقضاء على أماكن تكاثرها لمنع تفشي هذه البعوضة وما تنقله من أمراض كحمى الضنك. وكان الفريق المركزي بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط قد نظم مع بداية الأسبوع الحالي تدريبا عمليا لفرق التوعية الميدانية والمتطوعين لمكافحة الزاعجة المصرية استمر لمدة يومين.

وأكدت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط أهمية انطلاق الحملة المجتمعية التوعوية لمكافحة بعوضة الزاعجة المصرية في ولايتي السيب وبوشر، مشيرة إلى أن المديرية العامة للخدمات الصحية وفرت التدريب اللازم للفرق التطوعية بالتعاون مع بلدية مسقط والجهات المعنية بآليات مكافحة بعوضة الزاعجة.

وأضافت: "نعمل على النزول الميداني خاصة في الأماكن الموبوءة والتي رُصد فيها توالد للبعوضة، ونود التنبيه لأفراد المجتمع بضرورة التعاون مع الفرق الميدانية خلال الأيام المقبلة، وتستمر هذه الحملة من أسبوعين إلى 3 أسابيع، على أن تغطي أكبر عدد من المنازل خلال الفترة الصباحية؛ حيث إن البعوضة تنشط في الفترة الصباحية، ويشارك في الحملة أكثر من 60 فريقًا، منها 30 فريقًا مكونًا من أعضاء من وزارة الصحة وبلدية مسقط والجهات الأخرى المشاركة وبرعاية من مكاتب الولاة بولايتي السيب وبوشر، وهذا مجهود كبير مجتمعي ولا يمكن للحملة أن تنجح إلا بشراكة حقيقية من المجتمع لذلك نوجه ونطلب من الجميع التعاون مع الفرق الميدانية".

من جانبه قال الدكتور عاصم بن محمد المنجي رئيس قسم الترصد الوبائي بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط إن القضاء على بعوضة الزاعجة يكون بالقضاء على أماكن التوالد الحاضنة للبعوض في المجتمع، وأيضا عن طريق توعية المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك