تطبيق عُماني إلكتروني مُبتكر لتعليم العلوم

 

مسقط- العُمانية

تمكن فريقٌ بحثيٌّ من جامعة السُّلطان قابوس من تصميم تطبيق هاتفي "Dr.Electron" في مجال تعليم العلوم يسعى إلى إكساب الطلبة في الوطن العربي المفاهيم العلمية، وتعديل التصورات الخاطئة في مختلف المجالات العلمية (الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم البيئة وعلوم الأرض والفلك وعلوم الفضاء)، بصورة مُمتعة وجاذبة للمُتعلمين.

وجاء التطبيق بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وحصل على الملكية الفكرية من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. وتكوّن الفريق البحثي من الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد البلوشي أستاذ مناهج وتدريس العلوم بكلية التربية والطالبة هدى بنت علي الحوسنية طالبة دكتوراه في السنة الأخيرة بجامعة السلطان قابوس.

وصُمم التطبيق وفق المنحى العالمي الحديث في دمج التكنولوجيا في التعليم وهو منحى التلعيب وفق أحد أشهر النظريات التعليمية التي يقوم عليها التلعيب وهي نظرية التحديد الذاتي، مما يُعزز من دافعية المتعلمين للتعلم، كما يتناسب تصميم التطبيق مع التعليم الهجين خاصة أثناء الأزمات كجائحة كوفيد 19.

ويأتي التطبيق استجابة لتوصيات العديد من الدراسات العالمية التي أوصت بتصميم التطبيقات الهاتفية القائمة على التلعيب لإكساب المفاهيم العلمية للطلبة. وتقوم فكرة التطبيق على فكرة حديثة ونادرة التوظيف في مجال تعليم العلوم، ويعتبر الأول من نوعه من حيث التصميم على مستوى الوطن العربي إذ تمّ بناء وإعداد بنك الأسئلة الموجود في التطبيق عن طريق فريق من المختصين في تقييم تعلم العلوم بحيث تكون الأسئلة مشابهة لأسئلة الاختبارات العالمية (TIMSS).

وتمت الاستعانة بفريق من المصممين لتصميم الرسومات للأسئلة الواردة في التطبيق، بحيث تكون جاذبة للطفل العربي، وأسندت برمجة التطبيق إلى شركة برمجة مُتخصّصة.

وركز الباحثان في تصميم التطبيق على تصميم سيناريوهات اللعب داخل التطبيق على استخدام أسس وقواعد التلعيب التي وردت في الدراسات العالمية ولكن بصبغة فريدة ومميزة.

تعليق عبر الفيس بوك