في حفل أقيم تحت رعاية جلالة الملكة إليزابيث الثانية

السيد ذي يزن يحضر ختام عرض وندسور الملكي بمشاركة الخيالة السلطانية

...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

تحت رعاية جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ورئيسة الكومنولث، وبحضور صاحب السُّمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد، اختُتم عرض وندسور الملكي للخيول لعام 2022، والذي أُقيم على ميدان الاستعراض بساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية، خلال الفترة من 12 إلى 15 من شهر مايو الجاري بمناسبة الاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة إليزابيث الثانية.

وشارك في العرض، بدعوة ملكية، عدد من دول العالم واشتمل على فقرات استعراضية للتاريخ البريطاني من فترة حكم الملكة إليزابيث الأولى ولغاية حكم الملكة إليزابيث الثانية وما شهدته من أحداث في فترة حكمها وعلاقاتها مع دول العالم المختلفة وتضمنت الفقرات الاستعراضية على عروض في الفروسية وعروض عسكرية وموسيقية قدمها فرسان وموسيقيون وأدباء وممثلون من مختلف دول العالم. وشاركت الخيالة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني في عرض وندسور الملكي للخيول باستعراضات في فنون الخيل التقليدية التي تنفرد بها سلطنة عُمان مثل فنون التحوريب، وتنويم الخيل، وركض العرضة، كما شاركت موسيقى الخيالة السلطانية بمقطوعات موسيقية عُمانية وعالمية.

وبدأ الاستعراض الختامي الذي قدمته الخيالة السلطانية، بدخول مجموعة من الفرسان والفارسات قدموا استعراضا لفن عرضة الخيل، تلاها دخول الفرقة الموسيقية الراكبة وقام مجموعة من الفرسان والفارسات على عربات للخيل بنثر اللبان العُماني حول ميدان الاستعراض الرئيسي للعرض لتفوح رائحته الزكية على جنبات ساحة قلعة وندسور الملكية البريطانية. بعد ذلك دخلت فرقة موسيقى الخيالة السلطانية والفرقة الموسيقية إلى ساحة العرض وقامتا بالسير مباشرة أمام المقصورة الملكية وقدم فرسان الخيالة السلطانية فن التحوريب وفن تنويم الخيل قبل الخروج من الساحة الرئيسية للعرض.

وحرصت الخيالة السلطانية في مشاركتها على إبراز الموروث الحضاري والثقافي لسلطنة عُمان فقدم فرسانها وفارساتها استعراضات في فنون الخيل التقليدية توشحوا فيها فخرا واعتزازا بارتدائهم الزي العماني إلى جانب إبراز زينة الخيل ومستلزماتها.

وأكد الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية نجاح مشاركة الخيالة السلطانية في عرض وندسور الملكي للخيول من خلال الإشادة الكبيرة من قِبل المنظمين للعرض وكذلك من خلال التفاعل الجماهيري مع الاستعراضات التي قدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية. وأضاف الزيدي أن هذه المشاركة تُعد جسرًا للتواصل الحضاري والثقافي بين سلطنة عمان والمملكة المتحدة وتساهم هذه العروض العالمية في تبادل الخبرات بين الفرسان المشاركين من دول العالم المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك