داعيًا للتوجه نحو تعزيز ريادة الأعمال

وكيل "التعليم العالي": يجب الخروج من النظرة التقليدية للتوظيف المحصورة في التخصص

مسقط- الرؤية

زار سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي والوفد المرافق له الكلية العلمية للتصميم؛ وذلك في إطار الزيارات الميدانية المستمرة التي تنفذها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للاطلاع على أبرز المستجدات في الجامعات والكليات الخاصة.

ورافق سعادته خلال الزيارة الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة وسعاد الفرحة مديرة دائرة البعثات الداخلية وسالم بن سعيد الشقصي المدير المساعد لمكتب الوكيل.

والتقى سعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي، ثريا بنت صلاح الدين يوسف نائبة رئيس مجلس إدارة الكلية العلمية للتصميم والدكتورة منى كمال إسماعيل عميدة الكلية والدكتور عماد عادل نائب عميد الكلية؛ حيث أطلعوا سعادته على أهم المستجدات الأكاديمية والإدارية والبرامج والخطط المستقبلية للكلية.

وأكد سعادة الوكيل ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم العالي بمواكبة متغيرات التعليم وإكساب خريجيها المهارات المتنوعة التي تزيد من فرصهم في سوق العمل ورفع الوعي لديهم للخروج من النظرة التقليدية للتوظيف المحصورة في التخصص فقط؛ لمواكبة التوجه الوطني نحو تعزيز ريادة الأعمال وتحويل المعارف والأفكار إلى قيم مضافة ومنتجات وخدمات مبتكرة.

وأشار المهري إلى ضرورة إدراك مؤسسات التعليم العالي لمتغيرات السوق ومتطلبات العصر المتسارع في التغيير تكنولوجيا وصناعيا؛ الأمر الذي يستدعي التنوع في محتوى ومضمون التخصصات والبرامج التي تطرحها وعدم حصرها في الكم والعدد فقط، وحتمية البحث عن فرص للاستدامة والاستمرار لمواجهة التغيرات الاقتصادية المفاجئة.

وقدمت الدكتورة منى كمال إسماعيل عميدة الكلية العلمية للتصميم عرضا مرئيا عن الكلية، حيث تطرح الكلية تخصصات التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي والفنون الجميلة وتصميم الأزياء والرسوم المتحركة والعمارة والتصوير الفوتوغرافي بدرجة البكالوريوس، وفي العام 2018 طرحت لأول مرة بكالوريوس برنامج التصميم الرقمي لطلبة الإعاقة السمعية، كما حصلت الكلية على الموافقة على طرح برامج الماجستير في تخصص التصميم الداخلي والفنون الجميلة والتواصل المرئي ومن المتوقع البدء بهذه التخصصات في العام الأكاديمي 2022/2023.

وأوضح الدكتور شريف جلال رئيس التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة أن صناعة الرسوم المتحركة من التخصصات التي تنفرد الكلية العلمية للتصميم بتدريسها وهي من التخصصات التي تستهوي الكثير من الطلبة، وقد حقق الطلبة من خلال مشاركاتهم المحلية والدولية العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة.

وحث سعادة الدكتور بخيت المهري إدارة الكلية على الاستفادة من برنامج "إعداد" الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر الربط بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، حيث يلتحق الطلبة بالبرنامج لمدة سنة أكاديمية واحدة وهي السنة قبل الأخيرة من مسيرتهم الأكاديمية؛ بهدف رفع مستوى وعي الطلبة بمتطلبات سوق العمل وتطوير مهاراتهم العملية والقيادية ومهاراتهم في العمل الجماعي وتعريفهم بأخلاقيات المهنة إضافة لزيادة معدل التنافسية الوظيفية لدى الطلبة الملتحقين بالبرنامج التدريبي.

واستمع سعادة الدكتور إلى ملاحظات ومقترحات الطلبة للتعرف على أبرز التحديات التي تواجههم في مسيرتهم الدراسية والحلول الممكنة للتغلب عليها، وحثهم على تنمية مهاراتهم عبر الانخراط في الأنشطة الطلابية المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك