105 مصانع سمكية في السلطنة بنهاية 2021

 

مسقط- الرؤية

بلغ عدد المصانع السمكية القائمة في السلطنة حتى نهاية عام 2021 حوالي 105 مصانع مقارنة مع 97 مصنعًا حتى نهاية 2020، ووصل عدد المصانع الحاصلة على شهادة ضبط جودة الأسماك والمرخصة للتصدير 64 مصنعًا، حسبما كشفت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وتتنوع أنشطة التصنيع السمكي ما بين مشاريع تجهيز وتعبئة وتجميد شرائح الأسماك، وتعليب الأسماك، وتصنيع منتجات غذائية متنوعة من الثروات المائية مثل برجر السمك وأصابع السمك، وغيرها من المشاريع السمكية التي ترفد السوق المحلي والخارجي بالمنتجات السمكية.

وقال المهندس سلمان بن خلف الصبحي مدير دائرة التسويق والصناعات السمكية إن سلطنة عمان تتوجه نحو التركيز على توفير منتجات سمكية ذات قيمة مضافة على الصعيدين المحلي والخارجي تماشيًا مع رؤية "عُمان 2040". وأوضح أن الوزارة تعمل على تحفيز نمو قطاع التصنيع والتسويق السمكي من خلال من خلال تشجيع المستثمرين وتسهيل الإجراءات وتطوير نظام تسويق الأسماك ومنتجاتها وفتح أسواق جديدة. وأكد الصبحي أن أنشطة التصنيع السمكي توفر فرص استثمارية واسعة في عدة مجالات وبالتالي توفير فرص العمل، كما تهدف إلى تعظيم سلسلة القيمة المضافة لقطاع الثروة السمكية من حيث إدخال وتطوير منتجات للسوق المحلي وكذلك تصديرها للخارج كمنتج عماني وفق المواصفات والاشتراطات الدولية للجودة والسلامة للمنتجات الغذائية.

يشار إلى أن خدمة طلب ترخيص منشأة سمكية تقدمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للشركات التي ترغب بالحصول على ترخيص لغرض الاستثمار في الأنشطة التالية: حفظ الأسماك والمنتجات السمكية والأحياء المائية الأخرى عن طريق التعليب، التجفيف أو التدخين أو التمليح، التبريد أو التجميد، إنتاج شرائح السمك والبطارخ الطازجة والمجمدة، إنتاج الكافيار وبدائله أو صناعة المنتجات السمكية ذات القيمة الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك