إنشاء وحدات لعلاج حالات التسمم ضمن توصيات مؤتمر "طب السموم"

 

مسقط- الرؤية

اختتمت أعمال مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم 2022 الذي استضافته سلطنة عمان خلال الفترة من ١١-١٤ مايو الجاري وبمشاركة حوالي ٣٥٠ مشاركا من السلطنة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والهند وجنوب إفريقيا واليمن والعراق ولبنان.

وضم المؤتمر ٧٥ محاضرا من السلطنة وأمريكا الشمالية وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وتايلاند وتايوان والهند والمغرب وتونس وتركيا وإيران والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان.

وجاءت هذه الاستضافة استكمالا لنهج وزارة الصحة في أهمية تطوير الخدمات الصحية في السلطنة وتقديمها بجودة عالية تتماشى مع أحدث وأفضل الطرق العلمية، من أجل الرقي بالخدمات الصحية المقدمة لأبناء الوطن.

خرج مؤتمر جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لطب السموم 2022 بتوصيات هامة جاء في مقدمتها ضرورة إدراج برنامج مكافحة السموم ضمن الاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة ووجوب تعزيز المبادئ الأساسية لعلم السموم وأهميتها في المنطقة وتفعيل دور مراكز مكافحة السموم بما يتواكب مع المستجدات في الخدمات الصحية لطب السموم وطرق التشخيص والعلاج.

كما أوصى المؤتمر بأهمية تعزيز منظومة الترصد والإحصاء لمختلف حالات التسمم في السلطنة للتمكين من تقييم الوضع وكيفية تطوير الخدمة في مركز الاتصال والتوصية بإنشاء وحدات لعلاج حالات التسمم في المستشفيات المركزية والحث على مساندة البحوث المتعلقة بعلم السموم مع إقامة دورات تدريبية مستمرة فيما يخص التعامل مع حالات التسمم والتعرض للمواد الكيميائية، وحث المؤتمر على ضرورة إنشاء برامج دراسات عليا وزمالة في علم السموم في المنطقة وتعزيز قنوات الترابط بين مختلف مراكز مكافحة السموم في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك