اتفاقية لتمويل تطوير مركز الاستكشاف العلمي في شمال الشرقية

البحري: 38806 ريالات تكلفة تطوير المركز التعليمي

البطاشي: الاتفاقية ترجمة للدعم المتواصل من "تنموية الغاز الطبيعي المسال"

 

إبراء- ميا السيابية

تصوير/ إبراهيم القاسمي

وقعت وزارة التربية والتعليم صباح أمس الثلاثاء اتفاقية تعاون مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال؛ لتمويل مشروع تطوير مركز الاستكشاف العلمي في محافظة شمال الشرقية.

حضر توقيع الاتفاقية من جهة الوزارة سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، ومن جهة المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال عامر بن ناصر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وذلك بديوان عام الوزارة.

وقال سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية: إن استخدام الطاقة المتجددة يحافظ على سلامة البيئة، ويؤثر على النواحي الاجتماعية من تعليم وصحة، كما يؤثر على النواحي الاقتصادية وتطوير الصناعة؛ لذا يعمل مركز الاستكشاف العلمي في محافظة شمال الشرقية على ربط الجانب التعليمي بالجانب العملي للمهتمين بالطاقة المتجددة النظيفة سواء أكانوا طلبة المدارس ومعلميهم، أم طلبة الجامعات والكليات، كما يسعى إلى تطوير ابتكاراتهم واختراعاتهم المتعلقة بهذا المجال.

وأضاف سعادته- في تصريحات صحفية- إنه من منطلق التعاون بين الوزارة والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تم توقيع هذه الاتفاقية لتمويل مشروع تطوير مركز الاستكشاف العلمي في محافظة شمال الشرقية، بمبلغ وقدره 38806 ريالات عمانية.

وأشار سعادته إلى أن المشروع يهدف إلى توعية الطلبة والمجتمع بأهمية الاستفادة من الطاقة المتجددة، وإبراز أهم التطبيقات المستثمرة للطاقة المتجددة حول إنتاج وصناعة ابتكارات واختراعات في مجال الطاقة المتجددة، والحفاظ على البيئة.

وأوضح سعادته ان المركز التعليمي يتكون من 9 أركان هي: ركن "منصة الخلايا الشمسية التعليمية"، وركن “الطاقة المائية"، وركن "طاقة الرياح"، وركن "طاقة الحركة والاهتزازات"، وركن "طاقة الهيدروجين"، وركن "النماذج العلمية التفاعلية"، وركن "الواقع الافتراضي"، إلى جانب ركن الشاشات التفاعلية، وركن التحديات)، وعن الفائدة المتوقعة من المشروع قال سعادته: من المتوقع أن يستفيد من إنشاء هذا المركز أكثر من (15) ألف طالب وطالبة سنوياً.

وقدم سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية شكره الجزيل للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، على دعمها السخي للعملية التعليمية بالسلطنة، متمنيًا لهم دوام التوفيق.

من جانبه، قال باسم بن ناصر البطاشي القائم بأعمال مدير عام المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي من منطلق تأكيد الشراكة القائمة بين وزارة التربية والتعليم والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في دعم مشاريع وزارة التربية والتعليم وبرامجها التعليمية، وتحقيقا لرؤية عمان2040؛ وذلك بهدف تأهيل مركز الاستكشاف العلمي في محافظة شمال الشرقية بأحدث التقنيات والتطبيقات التي تدعم الابتكارات والبحوث العلمية.

وأضاف البطاشي ان هذه الاتفاقية تعد استمرارًا للدعم الذي تقدمه المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لقطاع التعليم؛ إذ سبق أن دعمت المؤسسة (10) مراكز للاستكشاف العلمي في مختلف محافظات السلطنة، كما قدمت دعمها لعدد من المشاريع المتعلقة بالابتكارات والمجالات العلمية في مختلف مدارس المحافظات التعليمية.

تعليق عبر الفيس بوك