العالم يترقب أول خسوف للقمر في 2022 ..الإثنين المقبل

عواصم - الوكالات

تترقب الكرة الأرضية، حدوث أول ظاهرة خسوف كلي للقمر في العام 2022 والذي يوافق يومي الأحد والإثنين 15 و16 مايو الجاري، ويستمر لمدة 5 ساعات و18 دقيقة و44 ثانية، ويتزامن ذلك مع اكتمال بدر شهر شوال للعام 1443 هجرية.

ومشاهدة الظاهرة ممكنة في مناطق من غرب آسيا وغرب أوروبا وأفريقيا ومعظم أجزاء أمريكا الشمالية والوسطى وأمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي أنتاركتيكا. والمناطق التي تشهد الخسوف الكلي بكامل مراحله ستشمل أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وشرق أمريكا الشمالية ومعظم أجزاء القطب الجنوبي أنتاركتيكا، وتشهد بقية المناطق المذكورة الظاهرة بصورة أقل، بينما ستكون دول آسيا الوسطى وجنوب وشرق آسيا وروسيا وأستراليا وشمال جزيرة جرينلاند وأجزاء من شمال وشمال غرب أمريكا الشمالية خارج نطاق الخسوف.

وخسوف القمر يحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر وعندما تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد. ويكون الخسوف جزئيا عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر. ويكون الخسوف كليا عند دخول القمر بكامل قرصه في منطقة ظل الأرض، حيث يتحول لون القمر في هذه الأثناء إلى الأحمر القاتم حيث يطلق عليه مصطلح “القمر الدامي».

تعليق عبر الفيس بوك