في الاحتفال باليوم السنوي لجامعة السلطان قابوس

الإعلان عن المشاريع البحثية الاستراتيجية الفائزة بالمنحة السامية.. الأربعاء

مسقط- الرؤية

تتواصل الاستعدادات في جامعة السلطان قابوس للاحتفال بالذكرى السنوية الـ22 للزيارة السامية للمغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- للجامعة، والتي توافق الثاني من مايو من كل عام، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، حيث يُقام الحفل يوم الأربعاء 11 مايو.

وقال الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي: "تطل على الجامعة الذكرى السنوية الثانية والعشرين لزيارة السلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- لحرم الجامعة في الثاني من مايو عام 2000، مُرسخة بالغ الأثر للدعم السامي الذي تفضل به جلالته- رحمه الله- أثناء هذه الزيارة في تطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، ومُحفزة لمواصلة العطاء المخلص وصولا بإذن الله تعالى للمستقبل الزاهر الذي نأمله لبلدنا الغالي سلطنة عمان تحت ظل النهج الحكيم لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أعزّه الله".

 وأضاف أنه سيتم في هذا اليوم الإعلان عن المشاريع البحثية الاستراتيجية التي ستنال شرف تمويلها من المنحة السامية التي بدأ العمل بها منذ عام 2001م، كما ستكرم الجامعة مجيديها من مختلف فئات العاملين بالجامعة وكذلك طلابها المجيدين في شتى المجالات والحاصلين على جوائز علمية عالمية وإقليمية ومحلية.

ويشهد الحفل تنظيم معرض مصاحب يستعرض العديد من منجزات الجامعة خلال العام الماضي ومن بينها مشاريع بحثية منفذة من قبل الكليات والمراكز البحثية بالجامعة، والذي يعكس الجهود المبذولة في سبيل تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الجامعة ومكونات المجتمع المختلفة بما فيها مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص من خلال إبراز نتاج الجامعة من المعارف العلمية والابتكارات ونشرها، سعيًا نحو تحقيق التكاملية وتضافر الجهود لبلوغ أهداف التنمية المستدامة لسلطنة عُمان وخططها الاستراتيجية وتعزيز دور الجامعة في تحقيق متطلبات رؤية عُمَان المستقبلية.

 

اليوم العلمي لكلية الآداب

 

وتزامنا مع هذه المناسبة تنظم كلية الآداب والعلوم الاجتماعية اليوم الثلاثاء يومها العلمي الحادي عشر تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسين بن علي الخروصي مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع.

ومنذ عام 2000م تسعى الكلية من خلال هذا الاحتفال لتأكيد رسالتها العلمية والبحثية وخدمة المجتمع، والتي تتمثل في رفد المجتمع العماني بالمتخصصين في مختلف المعارف والعلوم الاجتماعية، ويسهم اليوم العلمي في إيجاد المناخ العلمي البحثي وتشجيعه بين أعضاء الهيئة الأكاديمية والطلبة.

 

وقال الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: "شهدت الكلية تطورات متوالية على مستوى برامجها الدراسية في مختلف الدرجات بما فيها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، فعلى مستوى البرامج الجامعية الأولى تقدم الكلية اليوم 11 برنامجًا تخصصيًا في مجالات اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والعمل الاجتماعي ودراسات المعلومات والإعلام والسياحة والموسيقى والعلوم الموسيقي، إلى جانب وجود أقسام تقدم خدمات أكاديمية مساندة على شكل تخصصات فرعية أو مقررات دراسية لطلبة الجامعة والكلية على حد سواء، وهي أقسام الآثار والفنون المسرحية والفلسفة. 

وأضاف "الحراصي" أن الاحتفال باليوم العلمي يأتي تأكيدا على إنجازات الكلية البحثية والتعريف بأبرز ما قامت به الكلية من مؤتمرات وندوات وفعاليات ثقافية تمثل محور اهتمام مختلف التخصصات العلمية التي تحتويها الكلية.

ويتناول الاحتفال باليوم العلمي للكلية تدشين معرض لبعض الأبحاث العلمية المنشورة مع ملخصاتها وأماكن نشرها وبعض الإصدارات الحديثة التي أنجزها أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية مع إقامة معرض موسع لهذه الإنجازات البحثية بوجود الأكاديميين أنفسهم للتعريف أكثر بهذه الإنجازات.

كما يقام معرض للوحات فنية متنوعة الاتجاهات لفنانين عمانيين تم إهدائها للكلية لتكون إرثًا يبقى على مر الأجيال داخل أروقة الكلية التي ستكرم هؤلاء الفنانين وتعلق سيرتهم الفنية بجوار لوحاتهم المهداة، كما سيتم توزيع كتيب بملخصات الأبحاث العلمية التي تم إنجازها لتكون مرجعا يعتد به لما تقوم به الكلية من خدمة للثقافة والفكر وما تقوم به من خدمة للمجتمع من خلال الدراسات والاستشارات المقدمة لعدد من الجهات والمؤسسات العمانية.

ويختتم هذا اليوم العلمي بإقامة ندوة مصاحبة بعنوان "المياه وتدهور الأراضي.. تهديد وتعاظم للأمن الغذائي بسلطنة عمان" يشارك فيها كل من الدكتور محمد بن سيف الكلباني مدير عام الشؤون البيئية بهيئة البيئة والدكتور علي بن سعيد البلوشي والدكتور طلال بن يوسف العوضي والدكتور مشعل عبدالله من قسم الجغرافيا بالكلية ويدير هذه الندوة الأستاذ الدكتور ياسين الشرعبي رئيس قسم الجغرافيا بالكلية.

تعليق عبر الفيس بوك