خطة لإنشاء "مسورات خضراء" في جنوب الباطنة

 

الرستاق- العمانية

بلغ إجمالي التصاريح البيئية للأفراد في محافظة جنوب الباطنة لعام 2021، نحو 95 تصريحًا منها 71 للاحتطاب، و24 لحيازة الحياة الفطرية المرباة عند الأسر، إضافة إلى استزراع وتوزيع ما يقرب من 13 ألف شتلة برية.

وكشف المهندس سالم بن سعيد المسكري مدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة- لوكالة الأنباء العمانية- عن ملامح خطة العمل لعام 2022، وتتضمن السعي على عمل مسورات خضراء لتكون متنفّسًا للمواطنين في محافظة جنوب الباطنة مع إمكانية تحويلها للاستثمار بالشراكة مع المجتمع والقطاع العام والخاص وتأتي هذه الخطة ضمن المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شتلة برية. وأضاف أنَّ هذه الخطة تشتمل على عملية استزراع الشتلات البرية داخل مواقع الكسارات والمحاجر لافتاً إلى أهمية حصول جميع الأنشطة القائمة على التصاريح البيئة والالتزام بالاشتراطات البيئية. وأوضح أن إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة تسعى إلى توسيع قاعدة بيانات مختصة بالمشروعات الحاصلة على التصاريح البيئية بهدف وضع جميع الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي كلا في مجال اختصاصه لإشراكه في المحافظة على المقومات البيئية في المحافظة وزيادة التوعية بأهمية مشاركة الجميع في المحافظة على البيئة العُمانية.

وبيّن أن إدارة البيئة بجنوب الباطنة حصلت على 3 قطع أراضٍ تقدر مساحتها بـ3 ملايين و724 ألف متر مربع لإنشاء مسورات؛ منها ستكون في منطقة العراقي بولاية الرستاق.

وتابع قائلا إنه تم في عام 2021 تنفيذ 128 فعالية توعوية منها: العمل على الحد من عمليات نقل الكثبان الرملية والاحتطاب وقطع الأشجار وتجريف التربة ودخول المحمية وعمل بعض الأنشطة دون الحصول على تراخيص من الجهات المختصة، كما تم عمل حملات توعوية حول المحميات وطرق استثمارها إضافة إلى عملية الغوص وتنظيف محمية جزر الديمانيات الطبيعية.

وأكد أنَّ هناك تعاونا مجتمعيا للحفاظ على البيئة يتمثل في المشاركة في حملات الاستزراع وتنظيف الشواطئ ومحمية جزر الديمانيات، والمشاركة في الفعاليات التوعوية التي تقوم بها الإدارة، والإبلاغ عن أي تجاوزات ومخالفات.

تعليق عبر الفيس بوك