زيادة صادرات النفط الروسي خارج الاتحاد السوفيتي السابق

موسكو- رويترز

كشف مصدر مطلع لرويترز اليوم الأربعاء أن صادرات النفط الروسية، باستثناء تلك المتجهة إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق، ارتفعت إلى 4.88 مليون برميل يوميا في المتوسط في الأسابيع الأربعة الأولى من أبريل نيسان، بزيادة اثنين بالمئة مقارنة بشهر مارس.

وتمثل الزيادة في الصادرات مؤشرا على مدى مرونة صادرات السلع الروسية، وهي مصدر رئيسي لإيرادات ميزانيتها، في مواجهة عقوبات غربية شاملة بشأن ما تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ومع ذلك حذر تجار من تحديات جديدة وشيكة لصادرات النفط الروسية حيث تخطط شركات التجارة العالمية الكبرى لخفض مشترياتها من شركات النفط الروسية التي تسيطر عليها الدولة وذلك بحلول 15 مايو لتجنب انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وقال تجار إن الشركات تأقلمت مع شروط السوق الجديدة في أبريل نيسان وتم إضافة العديد من مواقع التحميل، التي ألغيت في البداية، إلى الخطة أو استبدالها بمنتجين آخرين. وتوجهت غالبية شحنات النفط الروسية التي تم تحميلها في أبريل نيسان إلى آسيا، ومعظمها إلى الهند والصين، لكن تم شحن بعضها إلى تركيا ودول أوروبية بموجب اتفاقات آجلة قائمة. وحظرت الولايات المتحدة بالفعل واردات النفط الروسي واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء فرض حظر تدريجي للنفط الروسي.

وذكر المصدر المطلع أيضا أن إنتاج النفط ومكثفات الغاز في روسيا انخفض خلال تلك الفترة بنحو تسعة بالمئة إلى 10.05 مليون برميل يوميا، بما يتفق مع تقرير لوكالة إنترفاكس للأنباء الأسبوع الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك